شهران من الاضراب عن الشمس

4 نوفمبر 2018آخر تحديث :
شهران من الاضراب عن الشمس

صدى الاعلام

منذ شهرين والاسيرات في سجن “هشارون” يعانين العزلة وغياب الشمس عقب رفضهن للخروج الى الساحات خارج الزنازين، والمعروفة بساحات “الفورة”، جراء انتهاك السجان حريتهن، وتركيبه كاميرات المراقبة.

مدير مديرية شؤون الاسرى في محافظة الخليل ابراهيم نجاجرة، اوضح ان اوضاع الاسيرات بشكل عام سيئة وفي تراجع مستمر، وعلى اكثر من مستوى، فهن ممنوعات من زيارات الأهل والابناء والازواج، وهنالك اكتظاظ شديد حيث ان العدد مضاعف عن سعة الغرفة، إضافة للحرمان من تزويدهن بالاحتياجات للأشغال اليدوية التي يقضين وقتهن بها، كما هنالك نقص في الكتب المسموح بها، التي تحتاجها الاسيرات للزاد المعرفي .

واضاف: “بالإضافة الى الاحكام العالية واتباع اجراءات قانونية مطولة اتجاه بعض الاسيرات ، واعتقال القاصرات ، والاهم تركيب الكاميرات  في معتقل “هشارون” في الساحات خلال فترة الفورة مما يعني انتهاك الخصوصية للأسيرات وإخضاعهن للرقابة الدائمة، مما اضطرهن الى الاضراب وعدم الخروج في فترة الفورة.

واشار الى ان عمليات الطبخ والغسيل تتم داخل الزنازين وغرف الاسر، بالتي تحولت بيئة الغرف الى بيئة غير صحية مليئة بالرطوبة والروائح، مما جعلن عرضة للأمراض، محذرا ايضا من ان رداءة الطعام المقدم لهن، ساهمت اكثر في انتشار الامراض اضافة الى سوء التغذية.

وحول موضوع التحقيق مع الاسيرات، قال نجاجرة  يمارس الاحتلال كل اشكال التحقيق مع الاسيرات من الايذاء اللفظي، والنفسي، والجسدي، ويتعامل مع الاسيرات بتحقير دون مراعاة أي حقوق، ويتجاهل الاحتلال حقوق الاسيرات في موضوع المرافعات خاصة مع القاصرات، حيث ان عملية الاستجواب تتم بدون حضور المحامي او ابلاغ الاسيرة ان من حقها وجود محامي يرافق عملية الاستجواب والتحقيق.

كما تواجه الاسيرات عملية التمديد الاداري المتواصل، وهو ما يخالف للقوانين ولا يوجد سند قانوني تستند عليه سلطات السجون في هذه المخافة الفاضحة.

 بدوره، عبر حازم الفاخوري (44عاما) وهو زوج الاسيرة لما خاطر، عن قلقه الدائم على مصير زوجته، خاصة وانه لم يتمكن من زيارتها منذ 4 اشهر.

واوضح ان الاحتلال منع ادخال الكتب والملابس لزوجنه، خاصة ان بيئة السجن الباردة تحتاج الى ملابس دافئة، مشيرا الى انه  حصل على تصريح لزيارة زوجته يوم الاربعاء القادم متمنيا ان يتمكن من زيارتها، اذا لم يتم منعه من جديد من قبل الاحتلال.

وقال سعيد ابو حسين (زوج الاسيرة صفاء ابوسنية) والمعتقلة منذ خمسة شهور ونصف دون محاكمة ، ان اوضاع الاسيرات مزرية للغاية، مشيرا الى ان زوجته تعاني من عدة امراض، عدا عن انها تعرضت لتحقيق قاسي لمدة 45 يوما متواصلة، حيث كان مقررا ان تصل الى المستشفى لتلقي العلاج، وهو ما لم يحصل.

واضاف: ان المرض تطور مع زوجته، حيث تعاني من ضيق التنفس وتصاب بحالات تشنج .. حصلت معها عدة مرات، مؤكدا ان الاحتلال يقدم لها الاكسجين كي تفيق دون تقديم العلاج اللازم، ويكتفي بإعطائها المسكنات والمهدئات.

وبين انه لم يتمكن من زيارتها طول فترة اعتقالها، وانه حصل على تصريح زيارة، وتمكن من اجتياز كل الحواجز وعندما وصل السجن تم رفض ادخاله لزيارتها.

وطالب ابو حسين،  بحملة دعم ومناصر شعبية  للأسيرات في كل محافظات الوطن، والى تدخل المؤسسات الحقوقية والقانونية الدولية، للضغط على سلطات الاحتلال لوقف كل الاجراءات والممارسات والانتهاكات المتواصلة بحقهن.

المصدر وكالة وفا
الاخبار العاجلة