احياء الذكرى الـ14 لاستشهاد ياسر عرفات في الوطن والشتات

11 نوفمبر 2018آخر تحديث :
احياء الذكرى الـ14 لاستشهاد ياسر عرفات في الوطن والشتات

رام الله – صدى الاعلام

أحيا أبناء شعبنا في الوطن والشتات، اليوم الأحد، الذكرى الـ14 لاغتيال القائد المؤسس ياسر عرفات، في فعاليات ومسيرات.

 وانطلقت مسيرات ونظمت مهرجانات تأبين واستذكار لمسيرة الزعيم الكبير، في مختلف المحافظات.

رام الله

انطلقت مسيرة حاشدة من دوار المنارة وسط مدينة رام الله إلى ضريح أبو عمار، للمشاركة في المهرجان الذي أقيم بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، حيث وضع الرئيس محمود عباس، إكليلا من الزهور على ضريح الشهيد الراحل ياسر عرفات، كما وضع أعضاء اللجنتين التنفيذية والمركزية لفتح، والحكومة الفلسطينية اكاليل من الزهور، احياء لذكراه.

وقال سيادته خلال كلمته: إن صفقة القرن ومؤامرة حركة “حماس” لتعطيل قيام الدولة الفلسطينية لن تمرا.

وأضاف: نحن هنا صامدون، سنبقى أشواكا في عيونهم، سنبقى نناضل حتى الوصول إلى حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وقيام دولته المستقلة.

وأشار إلى أن المجلس المركزي قرر اتخاذ قرارات حاسمة بالأيام القليلة القادمة بعلاقاتنا مع هذه الجهة أو تلك، وقال: “هذه الأيام نمر بظروف صعبة، والأيام القادمة ستكون هناك اجراءات شديدة، ومع ذلك ستبقى الأبواب مفتوحة.

 وحول قانون الضمان الاجتماعي، قال سيادته: “فكرنا كيف نحمي حقوق عمالنا وصغار الكسبة والفقراء، وهذا موجود في كل بلاد الدنيا. هناك ملاحظات كثيرة عليه، وهذا حق لأنه ليس قرآنا، فيمكن ان يحصل فيه خطأ وتجاوز ولا بد من تصحيحه، لذلك قلنا لأصحاب العلاقة تعالوا إلى حوار لنسمع ملاحظاتكم ومواقفكم ونأخذها بعين الاعتبار، وعندما نصل الى نقاط لا بد من تعديلها، تعدل، وعندما يتم التعديل، يتم بمفعول رجعي، بمعنى ان المواد التي وردت والتي اتفق على الغائها ستلغى وكأنها لم تكن، وعندما نصل الى حل لهذه الملاحظات يطبق القانون”.

بدوره، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صالح رأفت “سنبقى نتمسك بإرث الشهيد الراحل أبو عمار، وسنواصل الكفاح الوطني من أجل تحقيق الأهداف التي ناضل واستشهد من أجل تحقيقها، بإنهاء الاحتلال الاسرائيلي عن كل الأراضي الفلسطينية التي احتلت في عدوان عام 1967، وتجسيد اقامة دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران 67 ، وتأمين حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم وممتلكاتهم التي هجروا منها ابان سنوات النكبة”.

وأكد صالح أن قضية اللاجئين لا يستطيع الرئيس الأميركي دونالد ترمب أو غيره من أن يشطب حقهم في العودة الى ديارهم.

وأضاف “سنواصل العمل مع القيادة المصرية من اجل إنهاء الانقسام من خلال تنفيذ اتفاق نوفمبر لعام 2017، وباستعادة قطاع غزة الى حضن الشرعية الفلسطينية واجراء الانتخابات العامة، وسنواصل التصدي لكل المخططات الأميركية والاسرائيلية التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية، وتمزيق شعبنا”.

وشدد على أنه سيتم التصدي لهذه المخططات بكل أشكال المقاومة الشعبية، وسنواصل العمل على المجتمع الدولي من أجل عقد مؤتمر دولي حقيقي يضع آليات لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية الخاصة بالصراع الفلسطيني الاسرائيلي، والزام اسرائيل بتنفيذ هذه القرارات.

طوباس

شارك المئات من أهالي محافظة طوباس وفعالياتها، اليوم الأحد، في مسيرة جماهيرية حاشدة، احياء للذكرى، تقدمها محافظ طوباس، يونس العاصي، وفعاليات طوباس، وفرق كشفية، ومواطنون، والمؤسسات الرسمية، والأجهزة الأمنية، والطواقم الطبية، من دوار الشهداء وصولا إلى ميدان الدولة.

ورفع المشاركون صورا للرئيس عرفات، ولوحات كتب عليها عبارات تأكيد على أن مسيرة الرئيس باقية في قلوب الشعب.

وقال العاصي: “خرجنا اليوم في هذه المسيرة لنؤكد للعالم بأننا ما زلنا نسير على درب الوحدة التي رسمها الشهيد ياسر عرفات، لافتا إلى أن من جاء بعده قد أكمل درب الثورة والتحرير”.

وأشار إلى أننا في طوباس جئنا وفاء له، وأننا في هذه الذكرى نستذكر مواقف الرئيس عرفات، والتي كانت درسا للشعب الفلسطيني، والأمة العربية، وأحرار العالم.

وتابع: “كان الشهيد عرفات صاحب مبدأ يقوم على الوحدة الوطنية، والتي من خلالها فقط نقيم دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف”.

بدوره قال محمود صوافطة في كلمة فصائل العمل الوطني: رسالتنا اليوم أننا سنبقى أوفياء لروح الشهيد ياسر عرفات، وأننا سنظل من بعده على درب التحرير، مشيرا إلى أن القيادة الفلسطينية لن ترضخ لكل الضغوط الأمريكية؛ التي تهدف إلى تمرير صفقة العصر.

وفي السياق، قال مدير تربية طوباس سائد قبها: خصصت مدارس تربية طوباس، فعالياتها الصباحية ضمن اسبوع الوفاء والاستقلال، للحديث عن ذكرى استشهاد الرئيس عرفات، ورسالتنا أن ذكرى الرئيس عرفات باقية في قلوبنا، وسيبقى الأشبال، والزهرات على نهجه حتى إقامة الدولة الفلسطينية، وعاصمتها القدس الشريف.

ونوه إلى أن عدد الطلاب في الكشافة المشاركين في المسيرة المركزية وصلت تقريبا 1000 مشارك.

نابلس

أحيت فعاليات محافظة نابلس الذكرى، خلال مهرجان مركزي نظمته مديرة التربية والتعليم في نابلس، بمشاركة محافظ نابلس اللواء اكرم الرجوب، ومدير تربية نابلس احمد صوالحة، وامين سر حركة فتح في نابلس جهاد رمضان، وعدد من ممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية.

وقال صوالحة: بعد 14 عاما ما زلنا نستذكر ونذكر تاريخ ابو عمار الذي مضى حياته في النضال والكفاح من اجل تحرير فلسطين والمسجد الاقصى.

واضاف “ان الاجيال لا تنس ياسر عرفات كانسان وقائد بحكمه وتجربته ومقدرته السياسة والعسكرية في ادارة الصراع مع العدو”.

واكد صوالحة نحن في اسرة التربية والتعليم نجدد البيعة والقسم؛ من اجل السير على خطى ياسر عرفات وبناء جيل قادر على المقاومة ومتعلم للمضي قدما في بناء الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.

بدوره، تحدث الرجوب عن ابو عمار الذي مازال اسمه يتردد في كل مكان، والكل يتحدث عن مناقبه داخل فلسطين، وخارجها، باعتباره رمزا للنضال الوطني، وغارسا للقيم الثورية والانتماء لفلسطين.

وقال الرجوب ” ابو عمار كان حريص على الوحدة الوطنية ومنظومة القيم في فلسطين، لمواجهة الاحتلال ودحره، ولكن هناك من يصر على تعزيز الانقسام”.

واضاف “اليوم يحمل الرئيس محمود عباس خليفة ابو عمار الراية، ويصر على الوحدة الوطنية، ويؤكد ان كل اموال العالم لن تستطع كسر ارادة هذا الشعب، وهزيمته، واقامة الدولة المستقلة، وعاصمتها القدس”.

واكد الرجوب موقف القيادة الفلسطينية بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، بما فيها قطاع غزة، والقدس.

وتخلل المهرجان فقرات شعرية تتحدث عن الشهيد الراحل ياسر عرفات.

قلقيلية:

وفي قلقيلية، اطلقت مديرية التربية والتعليم، فعاليات أسبوع الوفاء والاستقلال، بمهرجان مركزي احياء للذكرى الـ14 لاستشهاد الرئيس الخالد ياسر عرفات، في مدرسة ذكور الرازي الأساسية في قلقيلية.

وأكد نائب المحافظ حسام أبو حمدة في كلمته، مواصلة نهج الرئيس الرمز ياسر عرفات في ذكرى استشهاده، والحفاظ على الثوابت الوطنية، وتجديد البيعة للرئيس محمود عباس والالتفاف حول القيادة الفلسطينية.

 واستذكر مناقب الشهيد الرمز ياسر عرفات، وشخصيته القيادية، والتي استطاع من خلالها إعادة المكانة الحقيقية للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، والعمل على تحقيق الحلم الفلسطيني، على مدار سنوات القضية الفلسطينية منذ فجرها وحتى لاقى ربه شهيدا.

بدورها، قالت مديرة التربية والتعليم في قلقيلية نائلة فحماوي: “عندما نستذكر الرئيس الرمز ياسر عرفات فإننا نستحضر تاريخا نضاليا حافلا ومحطات بطولية سطّر فيها الشهيد عرفات أروع صور الصمود والتحدي والثبات، ونستحضر نهجا ثوريا صلبا بحرصه الدائم على التمسك بالحقوق والثوابت الفلسطينية التي لم يتنازل عنها يوما، ونستلهم من سيرته النضالية الأمل لتحقيق وحدتنا الوطنية.

وأشارت إلى أن إطلاق هذا الأسبوع يؤسس لتعزيز منظومة القيم التي ترتبط بهذه المناسبات العزيزة على قلوبنا، وتعكس روح الوفاء الأصيل لمسيرة شهدائنا الأبرار، مشيرة إلى أن الفعاليات ستشمل أيضا إعلان الاستقلال ويوم الكوفية.

بدوره، ألقى قيس صبري كلمة حركة “فتح”، شدد فيها على مواصلة الخطى نحو حلم الرئيس الرمز أبو عمار بالدولة المستقلة وعاصمتها القدس، مؤكدا أن فتح ستواصل مسيرة ونهج الرئيس الراحل عرفات، الذي استكمل مسيرته الرئيس عباس، الرجل الصلب، المحافظ على الثوابت، وحامي الحقوق الفلسطينية، والصخرة التي تتحطم عليها كافة المؤامرات التي تستهدف فلسطين وعاصمتها الابدية القدس.

من جهته، أكد مدير مدرسة الرازي خاتم خليف، أن فلسطين على موعد مع النصر ومع حلم الشهيد ياسر عرفات.

وفي ختام الحفل، تم افتتاح معرض الشهيد ياسر عرفات، تضمن صورا عن حياته، وضريحا رمزيا للشهيد، وعرضا لمسيرته النضالية الحافلة.

جنين:

وفي جنين، أحيت مديرية التربية والتعليم العالي، الذكرى السنوية الرابعة عشرة لاستشهاد القائد الرمز ياسر عرفات، بفعالية مركزية: بعنوان “الوفاء والاستقلال”، في قاعة مدرسة بنات جنين الثانوية.

وأشار مدير التربية والتعليم طارق علاونة في كلمته  إلى أن المديرية بادرت لإحياء هذه الذكرى من خلال العديد من الفعاليات التي أقيمت في كافة مدارس المديرية لتعريف الأجيال الجديدة بهذا الرمز الخالد الذي أفنى حياته في خدمة القضية الفلسطينية.

من جهته، وثمن منصور السعدي ممثلا عن محافظ جنين، في كلمة المحافظ وحركة فتح، العروض التي قدمها الطلبة، والتي تنم عن وعي متنامٍ بقضايا شعبنا وتاريخه البطولي، وقدم سردا عن حياة الراحل أبو عمار على مدار تاريخه النضالي الثوري .

وتضمن الحفل العديد من الفقرات الشعرية، وفقرة فنية لمدرسة بنات الجابريات الأساسية، وقصيدة شعرية للراحل ابو عمار ألقتها صبا أبو الرب، وكورال ذكور مدرسة جنين الأساسية .

بيت لحم:

احييت مديرية التربية والتعليم في بيت لحم اليوم الاحد، الذكرى الرابعة عشرة لاستشهاد القائد الرمز أبو عمار، في مدرسة ذكور زعترة الثانوية.

وقال محافظ بيت لحم كامل حميد، في كلمته، للعام الرابع عشر على التوالي ما زال شعبنا يستذكر مناقب الشهيد ابو عمار رمز العزة والكرامة لما لها من دلائل مقترنه بالنصر والتحرير، في الوقت الذي يواجه الرئيس محمود عباس المؤامرات والمحاولات البائسة من ترمب ونتنياهو للنيل من قضيتنا الفلسطينية العادلة.

وأكد مدير التربية والتعليم في بيت لحم سامي مروّة، حرص المديرية في كافة فعالياتها على غرس القيم الوطنية ومبادئ التمسك بالثوابت الفلسطينية حتى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وتطرق الى المسيرة النضالية للشهيد ابو عمار، وأثنى على جهود الهيئتين الإدارية والتدريسية في مدرسة ذكور زعترة الثانوية لإنجاح هذا الحفل وشركاء مديرية التربية والتعليم العالي في بيت لحم على حرصهم للمشاركة في هذه الفعالية الوطنية الغالية على قلوبنا جميعا.

واستعرض رئيس بلدية زعترة علي محيسن مواقف الشهيد ابو عمار البطولية، مؤكدا المضي قدما على نهجه البطولي حتى نيل كافة حقوق شعبنا المشروعة.

وأكد أمين سر حركة “فتح” في منطقة زعترة رائد ذويب، أن أبناء حركة “فتح” هم في الطليعة لمواجهة الاحتلال وأعوانه وكافة المؤامرات، التي تحاك ضد أبناء شعبنا، معاهدا روح الشهيد الرمز ابو عمار على أن ابناء شعبنا الوفي سيبقى متمسكا بعهده للشهيد الذي أفنى حياته لتحقيق أهداف شعبه، مطالبا بحقوق شعبنا المشروعة في اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وتحدث مدير مدرسة ذكور زعترة الثانوية خالد عساكرة، عن مناقب الشهيد ياسر عرفات النضالية والقيادية والتي جعلت منه رمزا للحرية والكفاح ضد الاحتلال.

 طولكرم

وأحيت مديرية التربية والتعليم العالي في محافظة طولكرم، الذكرى الرابعة عشرة لاستشهاد القائد المؤسس ياسر عرفات بمهرجان مركزي أقامته في قاعة مدرسة العدوية الثانوية للبنات برعاية محافظ طولكرم عصام أبو بكر، ووزير التربية والتعليم صبري صيدم.

ونقل المحافظ أبو بكر تحيات الرئيس محمود عباس وتأكيده على المكانة التاريخية والوطنية للشهيد المؤسس ياسر عرفات رفيق درب النضال والعمل الوطني، والذي كان وما زال الملهم لشعبنا وقضيتنا.

وشدد على أن الرئيس محمود عباس والذي حمل الأمانة والراية من الشهيد المؤسس ياسر عرفات، مستمر على ذات المنهج في الدفاع عن حقوقنا الوطنية غير القابلة للتصرف، ومؤمن بحتمية النصر، والوصول إلى الحرية والاستقلال وإنهاء الاحتلال وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأوضح أبو بكر أن الشهيد ياسر عرفات ولأجل دحض رواية قادة الاحتلال بأن الكبار يموتون والصغار ينسون، توجه باتجاه إنشاء معسكرات الأشبال، حتى تتذكر تلك الأجيال النكبة والعودة والحق الفلسطيني، والذي نراه اليوم من خلال أداء طالباتنا وطلابنا وأدائهم الوطني وغنائهم لفلسطين وحريتها، مثنياً على جهود وزارة التربية والتعليم العالي والسياسات التعليمية والتربوية التي تعبر عن صلابة الانتماء والارتباط الوطني بكل مستوياته لبناء جيل قادر على تحقيق التطلعات الوطنية والتميز في كافة المحافل والمجالات.

وقال: “محافظة طولكرم بكل مكوناتها وفعالياتها مصممة على القيام بواجبها تجاه جميع مناسباتنا الوطنية وعلى رأسها حلول الذكرى الرابعة عشرة لاستشهاد هذا القائد، وستكون هناك فعالية مركزية تعد لها اللجنة التحضيرية لإحياء هذه الذكرى بالتعاون مع حركة فتح وفصائل العمل الوطني، إضافة إلى إعداد تمثال للزعيم أبا عمار بالشراكة مع إحدى شركات الحجر والشايش وبالتعاون مع بلدية طولكرم، وسيتم نصبه وسط مدينة طولكرم في ميدان جمال عبد الناصر، من باب الوفاء لهذا الزعيم الفارق والأسطورة في تاريخ شعبنا ونضاله الوطني”.

بدورها، قالت مديرة التربية والتعليم العالي بطولكرم سلام الطاهر: “لقد كان ياسر عرفات أهل الرجال، رفض الخضوع والاستسلام ومر بمحطات تاريخية وأحداث جسام كانت فارقة في تاريخ فلسطين بل والمنطقة بأسرها”.

وأبرقت التحية للرئيس محمود عباس القائد الذي حمل الراية بعد ياسر عرفات وسار على خطاه وأكمل المسيرة العطرة محافظا على حقوق الشعب الفلسطيني وثوابته الوطنية متسلحا بالحق وقوة المنطق والشرعية ودعم شعبه.

من جانبه، قال أمين سر حركة فتح اقليم طولكرم حمدان إسعيفان: “إن ياسر عرفات هو القائد المؤسس والذي عرفت فلسطين محلياً وعربياً ودولياً، من خلال كوفيته ونضاله من أجل حريتنا، وقضيتنا العادلة”، مؤكداً أن الأمل كبير بالرئيس محمود عباس والذي صان العهد والوعد ويواصل النضال والعمل، مدافعاً عن ثوابتنا الوطنية.

وأشار إلى أن الشهيد أبو عمار وضع استراتيجية حركة فتح ومبادئها منذ الانطلاقة، وعبر الاطلاع على تجارب الشعوب الأخرى في الحرية والنضال ضد الاستعمار والاحتلال.

وتخلل الفعالية عدد من الفقرات الفنية الوطنية قدمها طلبة عدد من المدارس والفرق الكشفية، وافتتاح معرض الشهيد ياسر عرفات تضمن صورا عن حياته، ومجسما لضريح رمزي له، وعرضا محوسبا لمسيرته النضالية الحافلة.

وكانت مدارس محافظة طولكرم أحيت صباح اليوم ذكرى استشهاد القائد الرمز ياسر عرفات، من خلال سلسلة من الفعاليات والأنشطة الوطنية التي تعزز في الانتماء الوطني.

وتضمنت فعالية الذكرى، تخصيص الإذاعة الصباحية في كافة المدارس بقراءة الفاتحة عن روح الشهيد ياسر عرفات، وإلقاء الكلمات التي تعبر عن مسيرته النضالية، تخللها مراسم رفع العلم من قبل طلبة الفرق الكشفية والإرشادية، في الوقت الذي أقامت فيه هذه المدارس مهرجانات تأبينيه خلال فترة الاستراحة، بدأت باستعراضات كشفية تم خلالها رفع الأعلام الفلسطينية وصور الشهيد ياسر عرفات، والحديث عن مناقبه ودوره في مراحل الثورة الفلسطينية.

 نهر البارد

أحيت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، اليوم الأحد، الذكرى الـ14 لاستشهاد القائد الرمز الشهيد ياسر عرفات بمهرجان جماهيري في مخيَّم نهر البارد.

وحضر المهرجان أمين سر حركة “فتح” إقليم لبنان حسين فيّاض، ورئيس دائرة أوقاف عكّار في دار الفتوى اللبنانية الشيخ مالك جديدة، ورئيس اتحاد بلديات القيطع في عكّار أحمد المير، وممثلو الفصائل الفلسطينية والأحزاب اللبنانية ورجال دين وفعاليات اجتماعية ورياضية من مخيّمات شمال لبنان والمنية وطرابلس وعكّار.

وقال الشيخ جديدة: “حركة “فتح” هي التي فتحت عقولنا وقلوبنا على عشق فلسطين، والتي دخلت إلى كلّ بيوتنا من خلال هذا الرمز الذي كان وما زال قدوةً لنا وللشباب في العالم العربي، قضية فلسطين هي القضية لا تُزوّر، ونحن في حضرة ذكرى الرمز أبو عمار لأنَّه نسرٌ من نسور أُمّتنا سيبقى محلِّقًا في سماء أُمّتنا لأنَّه النسر في زمن الانكسار.”

وتابع: “لو كانت القضية عند زعيم غير أبو عمار لماتت كما ماتت قضايا عديدة في هذه الأُمّة، ولو كانت هذه القضية عند غير شعب لماتت ولكنَّكم شعب حي لن يموت.”

بدوره، أكد عضو قيادة المؤتمر الشعبي اللبناني عبد الناصر المصري، أن قرارات المجلس المركزي الفلسطيني هي مطالب كل الوطنيين الفلسطينيين، داعياً إلى تعزيز الوحدة الوطنية موجهاً التحية لأهلنا في غزة والضفة والقدس.

من جهته، وجه المير التحية الى روح الرئيس الشهيد ياسر عرفات، مؤكدا الاستمرار على نهج الرئيس القائد ياسر عرفات، والمضي خلف قيادة الرئيس محمود عباس بالتصدي لصفقة القرن ورفض كافة القرارات التي تحاول انهاء المشروع الوطني الفلسطيني.

بدوره، أشاد فياض بقرارات المجلس المركزي في دورته الثلاثين، مستنكرًا الغيابات غير المبررة لبعض القوى والشخصيات عن جلسة بهذه الأهمية وذات قرارات مصيرية لشعبنا.

المصدر وكالة وفا
الاخبار العاجلة