سنغافورة تبدي استعدادها مواصلة تطوير ودعم فلسطين

17 أغسطس 2016آخر تحديث :
سنغافورة تبدي استعدادها مواصلة تطوير ودعم فلسطين

التقى وزير الخارجية د. رياض المالكي مع نائب رئيس وزراء سنغافورة والوزير المنسق للأمن القومي تيو تشي هين على هامش أعمال المؤتمر الدولي لاستراتيجية المحيط الأزرق، حيث تبادل الطرفان وجهات النظر حول العديد من القضايا الثنائية والاقليمية والدولية.

واشار الوزير المالكي الى ان الجانب الفلسطيني ينظر الى سنغافورة على انها قصة نجاح يحتذى بها، وأكد على تطلعنا نحو تعزيز أفق التعاون المشترك بين بلدينا في مجالات عدة ، وكيفية الاستفادة من الطاقات البشرية الفلسطينية والموارد المتاحة في اطار تعزيز السياحة الدينية، التي تعد من المقومات المهمة التي يعتمد عليها الاقتصاد الفلسطيني ، أو أية مجالات أخرى.

هذا وأشاد المالكي بالدعم السنغافوري المتزايد في اطار بناء القدرات الفلسطينية من خلال الدورات المتعددة التي استفاد منها العشرات من الكوادر الفلسطينية العاملين في مختلف المؤسسات الحكومية والرسمية. اضافة الى الزيارات الدراسية التي قام بها عدد من الوزراء الفلسطينيين وكبار المسؤولين بهدف فهم واستلهام تجربة سنغافورة في التنمية الاقتصادية والعديد من المجالات الأخرى الأساسية كالتعليم، والصناعة والاستثمار، والتطور التكنلوجي.

وثمن المالكي ما جاء خلال زيارة رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونغ الى فلسطين خلال شهر ابريل 2016 من قرار رفع قيمة تعهد سنغافورة تجاه بناء القدرات الفلسطينية من 5 الى 10 مليون دولار. وشدد على تطلعنا نحو تتويج علاقتنا الثنائية مع سنغافورة باعتراف سنغافورة بفلسطين واقامة علاقات دبلوماسية كاملة.

من جانبه، اشار تيو تشي هين الى ترحيب سغافورة بما تقدم به الوزير المالكي من مقترحات لتطوير أفق التعاون، وأكد استعداد سنغافورة استضافة وفود فلسطينية متخصصة في اطار الاستفادة من التجربة والخبرة السنغافورية في المجالات التي يرتئيها الجانب الفلسطيني، وعلى دعوتهم لفخامة الرئيس محمود عباس و دولة رئيس الوزراء د. رامي الحمد لله والوزير المالكي لزيارة سنغافورة.

من جانب اخر، استعرض المالكي اخر التطورات السياسية على الساحة الفلسطينية والحراك الدبلوماسي والسياسي الفلسطيني في المحافل الدولية، كذلك الجهود الدولية المستمرة والرامية لإحياء العملية السلمية والتفاوضية، كما وتطرق الى الانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته الاسلامية والمسيحية واستمرار اسرائيل الحكومة القائمة بالاحتلال بمصادرة الاراضي وفرض العقاب الجماعي على الشعب الفلسطيني الاعزل ومواصلة الاستيطان غير الشرعي وغير القانوني بشكل يهدد الوحدة الجغرافية للأرض الفلسطيينة المحتلة ويعيق تحقيق حل الدولتين.

من جانبه، أكد نائب رئيس وزراء سنغافورة على دعم سنغافورة لخيار حل الدولتين وعلى ضرورة توفير أجواء ايجابية تفضي للوصول إلى تطبيق هذا الخيار.

وحضر اللقاء مع وزير الخارجية من الجانب الفلسطيني كلا من السفير د. مازن شامية مساعد وزير الخارجية لقطاع اسيا و افريقيا وأستراليا، و مسؤولة دائرة شرق وجنوب شرق اسيا أحلام طه ، و السفير د. أنور الاغا سفير دولة فلسطين لدى ماليزيا.

الاخبار العاجلة