«الخارجية» باليوم العالمي للطفل: من حق أطفال فلسطين عيش حياة خالية من تهديدات الاحتلال

21 نوفمبر 2018آخر تحديث :
«الخارجية» باليوم العالمي للطفل: من حق أطفال فلسطين عيش حياة خالية من تهديدات الاحتلال
استشهد 52 طفلا على يد قوات الاحتلال واعتقل أكثر من 900 في 2018

رام الله – صدى الاعلام

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين في دولة فلسطين، في بيان لها لمناسبة اليوم العالمي للطفل، حق الأطفال الفلسطينيين التمتع بالحماية القانونية والفرص التي يستحقونها، بالإضافة الى حقهم بالعيش في حياة آمنة خالية من التهديدات بسبب انتهاكات الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي الممنهجة وواسعة النطاق.

وقالت الوزارة: منذ بداية الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي طويل الأمد للأرض الفلسطينية، أي منذ أكثر من خمسين عاما، تعرضت أجيال من الأطفال الفلسطينيين للإرهاب، وانعدام الأمن، والظلم. ففي العام الحالي 2018، قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 52 طفلا فلسطينيا واعتقلت أكثر من 900 طفل فلسطيني؛ 270 طفلا منهم ما زالوا يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلية حتى اللحظة.

وأضافت: يتعرض الطفل الفلسطيني لشتى أساليب المعاملة اللاإنسانية والحاطة بالكرامة منذ لحظة الاعتقال واثناء التحقيق معه، بالإضافة الى تعريضه للتعذيب والحبس الانفرادي بشكل يخالف كافة المواثيق الدولية، بما فيها اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل واتفاقية جنيف الرابعة، والتي جميعها تنص على ضرورة صيانة وحماية حقوق الأطفال، على رأسها حقهم في العيش بكرامة وعدم تعرضهم للتعذيب والمعاملة اللاإنسانية بشكل مطلق، إضافة الى انتهاك السياسة الجنائية الدولية للأحداث التي تنص على ان اعتقال الأطفال ومحاكمتهم يجب الا يكون الا كملاذ أخير لا بديل له.

وأوضحت الوزارة في بيانها أن قوات الاحتلال الإسرائيلية وسياسة الترهيب التي تمارسها تعيق الأطفال الفلسطينيين من ممارستهم حقهم في التعليم، فتأثر ما يزيد عن 80,279 طالبا فلسطينيا خلال عام 2017 من ممارسة حقهم في التعليم من خلال إعاقة وصولهم الى المدارس وانتهاك حقهم في الحركة بسبب الحواجز العسكرية، والاعتداءات المتكررة على المدارس بما فيها الاعتداء على الطلاب والمعلمين والممتلكات.

وأكدت دولة فلسطين أن واجب المجتمع الدولي احترام القانون الدولي والمعاهدات الدولية وواجب الوفاء بمسؤولياته تجاه الأطفال الفلسطينيين، من خلال توفير الحماية القانونية لهم، بالإضافة الى مسؤوليتهم في مساءلة إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، على انتهاكاتها غير القانونية بحق الأطفال الفلسطينيين. ولمناسبة هذا اليوم، أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أن دولة فلسطين لن تتردد باللجوء الى استخدم جميع الآليات والأدوات القانونية المتاحة لضمان حماية حقوق الأطفال الفلسطينيين وعيشهم بكرامة وانسانية.

ـــــ

الاخبار العاجلة