حسين الشيخ يكشف عن لقاء مع ليبرمان قبل استقالته

4 ديسمبر 2018آخر تحديث :
العلم الإسرائيلي

رام الله – صدى الاعلام

كشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، وزير الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية حسين الشيخ اليوم الثلاثاء، عن عقد لقاء مع وزير الجيش الإسرائيلي السابق أفيغدور ليبرمان قبل استقالته لبحث الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.

وقال الشيخ في بيان، إن اللقاء مع ليبرمان تم بناء على طلبه ونقلنا خلاله موقفنا المتمثل بالبدء بتطبيق قرارات المجلس المركزي الفلسطيني الداعية إلى تحديد العلاقة مع إسرائيل في ظل عدم التزامها بالاتفاقيات الموقعة وإعادة النظر بهذه الاتفاقيات.

وأضاف الشيخ، أن اللقاء تناول كافة التجاوزات والاختراقات الإسرائيلية للاتفاقيات الموقعة سواء في القدس أو الاستيطان ومصادرة الأراضي وكذلك طالبنا برفع كل أشكال الحصار على قطاع غزة.

وأشار إلى أن الوفد الفلسطيني أكد على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967 والقدس الشرقية عاصمة لها، معتبرا أن ذلك الخيار الاستراتيجي الذي يرسي دعائم السلام والاستقرار في المنطقة.

وأكد الشيخ، أن الشعب الفلسطيني يبحث عن الخلاص من الاحتلال الإسرائيلي ولا يبحث عن تجميل صورته بحلول اقتصادية أو غيرها، مشددا على رفض أي حل ينتقص من الحقوق الفلسطينية أو يجزىء وطننا وعلى رأسها صفقة القرن الأمريكية.

وأوضح المسؤول في فتح، أن القيادة الفلسطينية كانت تنتظر الرد النهائي من الحكومة الإسرائيلية في إعادة النظر بالاتفاقيات الموقعة في مساراتها المتعددة لكنه لم يصلها الرد لأن ليبرمان استقال من منصبه بعد اللقاء.

من جهتها أوردت وسائل إعلام إسرائيلية، أن اللقاء الذي عقد في مكتب ليبرمان في تل أبيب ضم إلى جانبه منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية كميل أبوركن وعن الجانب الفلسطيني الشيخ ووزير المخابرات الفلسطينية ماجد فرج.

وكان ليبرمان الذي يتزعم حزب (إسرائيل بيتنا) الشريك في الائتلاف الحكومي في إسرائيل، أعلن منتصف الشهر الماضي استقالته من منصبه اعتراضا على سياسات الحكومة الإسرائيلية تجاه قطاع غزة.

وجاءت استقالة ليبرمان بعد يوم من إعلان اتفاق لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وإسرائيل عقب جولة توتر استشهد فيها 14 مواطنا وقتل ضابط إسرائيلي واستمرت يومين.

الاخبار العاجلة