هزة أرضية خفيفة ضربت جنوب البحر الميت

26 ديسمبر 2018آخر تحديث :
هزة أرضية خفيفة ضربت جنوب البحر الميت

رام الله-صدى الاعلام

ضربت هزة أرضية، اليوم الأربعاء، جنوب البحر الميت، وبلغت قوتها 3.7 على مقياس ريختر.

وأفاد المرصد الوطني الفلسطيني للزلازل في بيان وصل “وفا” نسخة عنه، إنه عند الساعة 6:38 من صباح اليوم، ضربت هزة أرضية خفيفة منطقة البحر الميت، وكانت بقوة 3.7 درجة على مقياس ريختر، وبلغ عمقها 10 كيلومترات في باطن الأرض، ولم يبلغ عن وقوع أضرار وخسائر بالممتلكات أو إصابات بشرية.

وأكد المرصد أن سكان جنوب الضفة الغربية شعروا بشكل واضح بالهزة الأرضية، في حين كان الشعور فيها أقل في منطقة وسط وشمال الضفة الغربية، موضحا أن الهزات الأرضية التي تكون قوتها أقل من 5 درجات تصنف عادة حسب مقياس ريختر بالضعيفة أو الخفيفة، اما الزلازل التي تصل قوتها إلى 5.5 درجة فتصنف علميا قوتها بالضعيفة إلى معتدلة، والأصل أن لا تتأثر المباني بمثل هذا النوع من الزلازل.

وقال مدير مركز التخطيط الحضري والحد من مخاطر الكوارث، ومدير وحدة هندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية، جلال الدبيك، إنه للحد من مخاطر الكوارث الزلزالية هناك حاجة لاعتبار الكوارث أولوية وطنية قائمة على قاعدة مؤسساتية صلبة للتنفيذ، وفقا لتشريعات وقوانين واضحة، وهذا يعني ضرورة تقليل قابلية الإصابة الزلزالية للمباني والمنشآت، ورفع قدرات المؤسسات والإنسان لمواجهتها.

يشار إلى أن منطقة البحر الميت وشمال فلسطين وجنوب لبنان والمنطقة الواقعة بين الساحل اللبناني والفلسطيني وقبرص، قد تعرضت للعديد من الهزات الأرضية الخفيفة خلال السنوات القليلة الماضية. ويجدر القول إلى أنه استنادا إلى زلزالية المنطقة، فإن منطقة البحر الميت، وغور الأردن، والحدود اللبنانية السورية (شمال فلسطين)، وبيسان، ومنطقة الجليل، ومنطقة شرق البحر المتوسط المشار اليها اعلاه، تعتبر من المناطق الزلزالية النشطة، وقد تعرضت تاريخيا لزلازل قوية.

الاخبار العاجلة