بولندا تهدد: ان لم تعتذر إسرائيل رسميا سنصعد ردنا

19 فبراير 2019آخر تحديث :
بولندا تهدد: ان لم تعتذر إسرائيل رسميا سنصعد ردنا

رام الله – صدى الاعلام

لا زالت الحكومة البولندية مصرة على المطالبة باعتذار إسرائيلي رسمي بعد تصريحات القائم بأعمال وزير الخارجية الاسرائيلي، يسرائيل كاتس، الذي قال ان البولنديين “يرضعون اللاسامية مع حليب امهاتهم”.وأفاد تلفزيون “كان” العبري الرسمي ان وارسو مستعدة لان تنتظر يومين او ثلاثة لاعتذار إسرائيلي رسمي، وان هناك اتصالات بالخصوص تدار بين وزارتي الخارجية لكلا البلدين.

وذكرت “كان” ان بولندا هددت بأنه فيما لو لم يصدر أي اعتذار إسرائيلي، فانهم ينوون تصعيد ردهم. غير ان استدعاء السفير البولندي من إسرائيل حاليا غير وارد على جدول الردود البولندية المتوقعة.وقال مسؤول بولندي محذرا: “رغم ان الشعور حاليا بالهدوء، لكن أي تصريح إضافي لاي مسؤول إسرائيلي رسمي يمكنه ان يؤدي الى تدهور جديد”.

ومن المتوقع ان يجتمع نتنياهو اليوم مع نظرائه من جمهورية التشيك، سلوفاكيا وهنغاريا. وستعقد اجتماعات ثنائية، بدلا من قمة فيشغارد التي الغيت امس بعد الغاء بولندا مشاركتها فيها بعد الازمة التي اندلعت بينها وبين اسرائيل.تصريحات الوزير كاتس الذي اقتبس اقوال رئيس الحكومة الأسبق اسحق شمير الذي قال ان “البولنديين رضعوا اللاسامية مع حليب امهاتهم” ، صعدت الازمة بين إسرائيل وبولندا والتي كانت اندلعت بعد تصريحات نتنياهو في مؤتمر وارسو حيث قال ان بولنديين شاركوا في المحرقة النازية، والتي في اعقابها الغى رئيس حكومة بولندا مشاركة في قمة فيشغارد التي كانت ستقام بإسرائيل الثلاثاء وانتدب وزير الخارجية مكانه، وفي اعقاب تصريحات كاتس الغت بولندا مشاركتها في القمة الامر الذي أدى الى الغاء إقامة تماما.

من جهتها، عقبت سفيرة الولايات المتحدة في بولندا جورجيت موسباكر، الثلاثاء، حول توتر العلاقات بين إسرائيل وبولندا، حول تصريح وزير الخارجية يسرائيل كاتس، قائلة “لا يوجد مجال للتصريحات الهجومية من هذا النوع بين الحلفاء المقربين كهذين البلدين”.

وقال رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان، “انا اعتقد انه من المهم وجود البلدين هنا في قمة فيشغارد، وعندما تتوتر العلاقات بين بلدين نأمل ان تحل فيما بينهما. وأعرب رئيس وزراء تشيكيا، أندريه بابيش عن أمله في ان تحل بولندا وإسرائيل خلافاتهما”.

الاخبار العاجلة