مصادر عبرية تكشف التمييز في الموازنة بين طلبة شرقي القدس وغربها

الشأن المحلي
23 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 5 سنوات
مصادر عبرية تكشف التمييز في الموازنة بين طلبة شرقي القدس وغربها

كشف تقرير نشرته صحيفة “هآرتس” العبرية اليوم الثلاثاء أن الطالب العربي في مدارس شرقي القدس يحصل على أقل من نصف الميزانية التي يحصل عليها الطالب اليهودي في غربي القدس.

وقالت الصحيفة إنها أجرت فحصاً في ميزانية البلدية العبرية في القدس، والذي بيّن أن 11 مدرسة فلسطينية ثانوية تابعة للبلدية من ضمن 17، لا تحصل على الميزانيات المخصصة لها من قبل وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية التي تحوّلها الى البلدية بهذا الخصوص.

من جانبها، نفت بلدية الاحتلال في القدس الأمر وقالت في رد لها بأن تقرير “هآرتس” عبارة عن تلاعب مقصود بالأرقام والمعطيات في ميزانية البلدية، وأن المقارنة هنا بين جهازي تعليم مختلفيّن.

وأوضح تقرير “هآرتس” أنّ مجمل المدارس العربيّة الثّانويّة المتواجدة في الأحياء العربيّة في شرقي القدس المحتلة (17 مدرسة)، والتي تتلقّى ميزانيّات من بلديّة الاحتلال ومن وزارة المعارف تتخلّف كثيرًا وراء نظيراتها الإسرائيليات غربيّ القدس، إذ أنّ بلديّة الاحتلال تنتقص من الميزانيّات التي تستحقّها (وفق المعايير والقوانين “الإسرائيليّة”) المدارس العربيّة، بينما تمنح المدارس اليهوديّة غربيّ القدس، ميزانيّات أعلى من التي أقرّتها وزارة التّربية والتّعليم.

وأوضح الفحص الذي أجرته الصحيفة على سبيل المثال لا الحصر، أنّ مدرستين؛ عربيّة ويهوديّة تابعتان لبلديّة الاحتلال، وتحتويان تقريبًا على نفس عدد الطّلاب (782 و783 طالبًا)، تتلقّيان ميزانيّة بفارق هائل بينهما، إذ أنّ العربيّة تلقّت ميزانيّة 3 ملايين شيكل لعام 2016، لتتلقّى نظيرتها الإسرائيليّة ميزانيّة أعلى منها بـ 13 مليون شيقل لنفس العام.

وتتلقّى المدرسة الثّانويّة في بيت صفافا ميزانيّة 8.3 مليون شيقل، علمًا أنّ وزارة التّربية والتّعليم قد أقرّت لها ميزانيّة 11.3، أي أنّ بلديّة الاحتلال انتقصت مبلغ 3 مليون شيقل من ميزانيّة المدرسة. وانتقصت من ميزانيّة ثانويّة جبل المكبّر 2.6 مليون شيقل، وانتقصت بلديّة الاحتلال مبلغ 2 مليون شيقل من ميزانيّة ثانويّة بيت حنينا للبنات.

وبصورة إجماليّة، حسب القرير، حوّلت وزارة التّربية والتّعليم الاسرائيلية مبلغ 109 مليون شيقل إلى 17 مدرسة عربيّة وانتقصت منها بلديّة الاحتلال، ليصبح الإجماليّ 106 مليون شيقل، وهذا خلافًا للصورة في غربيّ القدس، حيث حوّلت بلديّة الاحتلال ميزانيّات أعلى ممّا أقرّته وزارة التّربية والتّعليم، بما قدره 26.1 مليون شيقل.

رابط مختصر