نتنياهو أمام القضاء مجددا

23 فبراير 2019آخر تحديث :
نتنياهو أمام القضاء مجددا

صدى الاعلام

قرر المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيخاي مندلبليت تقديم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى القضاء خلال الأيام القليلة المقبلة.

ونقلت القناة 13 العبرية عن مندلبليت قوله إنه ينوي تقديم نتنياهو للقضاء في اثنين من ملفات الفساد الثلاثة المنسوبة إليه.

وتوقعت أن يصدر قراره بشأن نتنياهو أواخر الشهر الحالي أو مطلع الشهر المقبل.

وأظهر استطلاع للرأي نشرته قناة “كان” التلفزيونية، أن 16% من أصحاب حق الاقتراع، قالوا إن قرار المستشار بشأن ملفات الفساد المنسوبة لنتنياهو سيؤثر على تصويتهم.

ويتم التحقيق مع نتنياهو في ثلاث قضايا، تعرف الأولى باسم “الملف 4000″، المتعلقة بتقديم تسهيلات ضريبية لشركة الاتصالات الإسرائيلية “بيزك”، بقيمة 276 مليون دولار، مقابل قيام موقع “واللا” الإخباري، المملوك للمدير العام السابق للشركة، ومالكها شاؤول ألوفيتش، بنشر أخبار إيجابية عن نتنياهو وأسرته.

والقضية الثانية، “الملف 1000″، تتعلق بحصول نتنياهو على رشوة على شكل هدايا، من رجل أعمال يدعى أرنون ميلتشين، مقابل التوسط له للحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة مدتها عشر سنوات، وكذلك مساعدة ميلتيشن في امتلاك محطات تلفزيونية إسرائيلية.

والثالثة تسمى “الملف 2000″، وتهم مساومة نتنياهو، ناشر صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أرنون موزيس، للحصول على تغطية إعلامية إيجابية له ولأسرته، مقابل التضييق على صحيفة “يسرائيل هيوم” المنافسة لـ”يديعوت أحرونوت”.

الاخبار العاجلة