تنديد واسع باعتقال مسؤولين في الأوقاف في العاصمة المحتلة

24 فبراير 2019آخر تحديث :
تنديد واسع باعتقال مسؤولين في الأوقاف في العاصمة المحتلة

رام الله- صدى الإعلام

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، رئيس مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية في القدس الشيخ عبد العظيم سلهب، ونائب مدير عام دائرة الأوقاف ناجح بكيرات عقب دهم منزليهما في مدينة القدس المحتلة،  بذريعة مشاركتهما في إعادة افتتاح مبنى ومُصلى باب الرحمة -إلى جانب آلاف المصلين- داخل المسجد الأقصى المبارك الجمعة الماضي، بعد إغلاق استمر 16 عاما من قبل سلطات الاحتلال.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بأن شرطة الاحتلال سلّمت  سلهب، وبكيرات قرارات إبعاد إدارية عن المسجد الأقصى المبارك لمدة سبعة أيام.

وأوضح محامي الهيئة محمد محمود “أن شرطة الاحتلال أخذت قرارا استباقيا بشأن إبعادهما قبل عرضهما خلال ساعات اليوم على محكمة الاحتلال”.

الحكومة تدين ومطالبات بتدخل المجتمع الدولي

أدانت حكومة تسيير الأعمال، حملة الاعتقالات التي تنفذها قوات الاحتلال الاسرائيلي في العاصمة المحتلة، وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود في بيان: إن اقدام الاحتلال على تنفيذ حملة الاعتقالات والمساس بالمرجعيات الدينية، يعتبر تصعيداً خطيراً، ودفعاً بالأوضاع في مدينة القدس وسائر الأرض الفلسطينية المحتلة إلى مزيد من التوتر في تجاوز سافر لكافة القوانين والشرائع الدولية”.

وحمل المحمود، حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن  التدهور المستمر والذي يطال كافة الاوضاع ومستويات الحياة في بلادنا المحتلة.

ادعيس: اعتقال مسؤولي الأوقاف نذير بانتهاكات خطيرة

قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، إن اعتقال الشيخ عبد العظيم سلهب، والشيخ ناجح بكيرات صباح، ما هي إلا تعبير عن الفشل والأزمة التي يعيشها الاحتلال بعد النجاح الهام الذي حققته جماهير القدس وأوقافها في لحمتهم ووحدتهم في فتح أبواب مصلى باب الرحمة التي أغلقها هذا الاحتلال من العام 2003.

وأكد ادعيس في بيان، أن خطوة الاحتلال هذه في اعتقال مسؤولي الاوقاف، والتي سبقتها بأيام قليلة اعتقالات في صفوف عشرات المقدسيين، تنذر بنيّة هذا الاحتلال في انتهاكات قادمة وخطيرة لن يعرف المدى التي قد تصل إليها، والتي قد تعرض سيادة الأقصى بكافة ساحاته ومساجده للانتهاك وتكريس ما يعمل عليه منذ فترة طويلة بتقسيمه زمنياً ومكانياً، في محاولة لسحب نموذج المسجد الإبراهيمي الذي يمر على المجزرة التي قام بها مستوطن مجرم، كما يمرّ على تقسيمه في يوم غد 25 عاماً.

عبدالقادر: نحن على تواصل مع الأردن للإفراج عن المعتقلين

اعتبر عضو مجلس الأوقاف الإسلامية والشؤون والمقدسات الدينية حاتم عبد القادر أن اعتقال رئيس مجلس الأوقاف الشيخ  ونائب مدير عام أوقاف القدس تمادي من جانب الاحتلال، خاصة ضد رئيس المجلس والذي يمثل أكبر مؤسسة دينية ومرجعية في مدينة القدس، موضحا انه سيتم عقد اجتماع طارئ لبحث كل التداعيات الناجمة عن الاعتقالات، مبينا انهم على اتصال مع السلطات الأردنية التي تبذل جهدها للإفراج عن كافة المعتقلين.

الأردن: اعتقال مسؤولي الأوقاف خطير وغير مقبول

بدوره اعتبر وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية عبد الناصر أبو البصل، اعتقال مسؤولين في المسجد الأقصى “تصعيد خطير وغير مقبول، ولعب بالنار”.

وأدان الوزير الأردني في تصريحات صحفية “اعتقال الشيخ سلهب، وبكيرات، محذرا من تبعاتها، كون ذلك يمس بالدور الأردني في رعاية المقدسات الإسلامية في القدس، ولعب بالنار في هذه الظروف العصيبة”، مطالبا بسرعة الإفراج  عنهما.

الاخبار العاجلة