ماندلبليت يخطط لتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو بعد عودته من موسكو

24 فبراير 2019آخر تحديث :
ماندلبليت يخطط لتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو بعد عودته من موسكو

رام الله-صدى الاعلام

ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، صباح اليوم الأحد، إن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيحاي ماندلبليت، يخطط لتوجيه لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد عودته من العاصمة الروسية موسكو نهاية الأسبوع الجاري.

وسيتوجه نتنياهو يوم الأربعاء المقبل إلى موسكو للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث عدد من الملفات منها الملف الإيراني–السوري.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه قد يتم تأجيل القرار حتى بداية الأسبوع المقبل، مشيرةً إلى أنه في حال وجهت له لائحة اتهام فستكون بتهمة تلقي رشوة في الملف 4000، إلى جانب تهم أخرى تتعلق بالاحتيال وخرق الثقة.

ويتم التحقيق مع نتنياهو في ثلاث قضايا، تعرف الأولى باسم “الملف 4000″، المتعلقة بتقديم تسهيلات ضريبية لشركة الاتصالات الإسرائيلية “بيزك”، بقيمة 276 مليون دولار، مقابل قيام موقع “واللا” الإخباري، المملوك للمدير العام السابق للشركة بنشر أخبار إيجابية عن نتنياهو وأسرته.

والقضية الثانية، “الملف 1000″، تتعلق بحصول نتنياهو على رشوة على شكل هدايا، من رجل أعمال يدعى أرنون ميلتشين، مقابل التوسط له للحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة مدتها عشر سنوات، وكذلك مساعدة ميلتيشن في امتلاك محطات تلفزيونية إسرائيلية.

والثالثة تسمى “الملف 2000″، وتهم مساومة نتنياهو، ناشر صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أرنون موزيس، للحصول على تغطية إعلامية إيجابية له ولأسرته، مقابل التضييق على صحيفة “يسرائيل هيوم” المنافسة لـ”يديعوت أحرونوت.

ولم يقرر ماندلبليت فيما إذا كان سيوجه لائحة اتهام ضد نتنياهو في الملف 2000، رغم توصية الشرطة بتوجيه لائحة اتهام ضده بتهمة الرشوة.

ووضح ماندلبليت أن هذا ليس قراره النهائي من أجل منع مزاعم تأثيره على الحملة الانتخابية

الاخبار العاجلة