أمطار غزيرة وزخات من الثلوج وتحذيرات من السيول

26 فبراير 2019آخر تحديث : الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 7:45 مساءً
abdulla
الشأن المحليرئيسي
أمطار غزيرة وزخات من الثلوج وتحذيرات من السيول

رام الله – صدى الاعلام 

قال الراصد الجوي داوود الطروة أن فلسطين والمنطقة على موعد اعتباراً من الليلة وحتى يوم الجمعة مع منخفض جوي قوي مصحوب بأمطار غزيرة وبرد ورياح شديدة على كافة المناطق الفلسطينية.

وأضاف الراصد الجوي أن الأمطار ستبدأ بالهطول تدريجياً هذه الليلة بدءا من المناطق الشمالية والساحلية لتمتد لاحقاً لمناطق من الوسط والجنوب مع انخفاض على درجات الحرارة ونشاط على سرعة الرياح.

وفي يوم غد الأربعاء من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس ويزداد تأثر فلسطين بالمنخفض الجوي وتسقط أمطار غزيرة على فترات مصحوبة بهبات قوية من الرياح ويرافقها أيضاً زخات من البرد والعواصف الرعدية.

وفي يوم الخميس تنخفض درجات الحرارة بشكل إضافي وتسقط أمطار غزيرة مصحوبة بزخات من البرد والعواصف الرعدية على كافة المناطق، كما تهب رياح قوية قد تصل بعض هباتها إلى 90كم/ساعة.

وتوقع الطروة أن يضعف المنخفض الجوي يوم الجمعة مع استمرار الفرصة مهيأة لتساقط الأمطار على بعض المناطق وسط أجواء باردة بوجه عام.

وفيما يتعلق بتساقط فإن بعض القمم العالية في الضفة قد تشهد زخات خفيفة من الثلج يوم الخميس بحسب التحديثات الأخيرة.

وحذر الراصد الجوي خلال فترة تأثير المنخفض الجوي من خطر شدة سرعة الرياح وتشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة ومن تدني مدى الرؤية الأفقية والتزحلق على الطرقات.

ومن جهته توقع موقع ” طقس فلسطين ”  أن يكون هذا المنخفض الجوي مميزاً بقوته وامطارة الوفيرة التي قد تتجاوز حاجز 120-150 ملم خلال أقل من ثلاثة أيام هي عُمر هذا المنخفض الجوي في العديد من المناطق الشمالية والوسطى .

واوضح أنه وفقاً لأحدث الخرائط وما تشير له من كميات أمطار كبيرة يدعو موقع طقس فلسطين كافة الهيئات المحلية للحذر مع التوقع بإنهمار كميات كبيرة من الأمطار في معظم المناطق الشمالية والوسطى بإذن الله.

وأضاف ” هناك خشية جدية من تشكل فيضانات في المناطق السهلية والساحلية الوسطى وكافة أرجاء شمال الضفة الغربية ومناطق المثلث الفلسطيني ، وخاصة المناطق المعتادة على تجمع مياه الأمطار وتلك التي تعاني من سوء البنية التحتية “.

ومن المتوقع أن يكون المنخفض  وفقاً  لأحدث القراءات الأقوى لهذا الموسم من حيث غزارة الامطار المتوقعة خصوصاً في الفترة الممتدة من فجر الخميس وحتى ساعات المساء من اليوم ذاته.

ومن المتوقع مع ساعات المساء والليل الأولى من يوم الخميس أن تتسرب رياح قطبية محدودة قد تعمل على تحويل الهطولات المطرية الى ثلجية بشكل محدود فوق بعض القمم العالية التي ترتفع 1000 متر عن سطح البحر مع فرصة لامتدادها دون ذلك أحياناً.

الاخبار العاجلة