دبابات تركية تدخل سوريا لطرد داعش من جرابلس

24 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
دبابات تركية تدخل سوريا لطرد داعش من جرابلس

أكدت مصادر عسكرية تركية توغل وحدات الدبابات التركية إلى داخل الأراضي السورية اليوم الأربعاء.

وأطلقت تركيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم حملة عسكرية في مدينة جرابلس السورية الحدودية لتحريرها من سيطرة تنظيم داعش.

وأكدت مصادر من المعارضة السورية المسلحة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) دخول المدينة أيضا عبر الأراضي التركية.

وقال رئيس المجلس المحلي لمدينة جرابلس محمود العلي لـ(د.ب.أ) إن قوات تنتمي إلى فصائل فيلق الشام والجبهة الشامية، وفرقة السلطان مراد والفرقة 13، ولواء صقور الجبل عبروا الحدود التركية السورية، بعد ردم الخندق الذي حفره تنظيم داعش على الشريط الحدودي.

وتوقع أن يظل التقدم باتجاه المدينة بالتمهيد المدفعي وطائرات التحالف تحسبا لاستخدام داعش سلاح السيارات المفخخة. وأضاف رئيس المجلس، التابع للمعارضة السورية، أن “تنظيم داعش أخرج المئات من عائلات مقاتليه منذ أيام باتجاه مدينة الباب”.

وفي وقت سابق من صباح اليوم، قال مسؤولون أتراك إن طائرات ووحدات من القوات الخاصة التركية تدعمها طائرات حربية تابعة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة، بدأت عملية في شمال سوريا، للقضاء على متشددي تنظيم الدولة الإسلامية في منطقة الحدود مع تركيا.

وذكرت مصادر عسكرية تركية أن الجيش شرع في إطلاق نيران المدفعية باتجاه بلدة جرابلس الحدودية السورية، وأن طائرات حربية تركية وأمريكية شنت ضربات جوية على أهداف للدولة الإسلامية في إطار العملية.

وهذه المرة الأولى التي تقصف فيها طائرات حربية تركية أهدافا في سوريا منذ تشرين الثاني عندما أسقطت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي طائرة روسية قرب الحدود، كما أنها أول توغل كبير معلن للقوات الخاصة التركية منذ عملية قصيرة في فبراير شباط 2015، لنقل ضريح سليمان شاه جد مؤسس الإمبراطورية العثمانية.

وتأمل تركيا والولايات المتحدة أن يؤدي القضاء على أي وجود للتنظيم على الحدود إلى حرمانه من طريق تهريب يسلكه المقاتلون الأجانب للانضمام إلى صفوفه، ويزيد الأموال في خزائن الدولة الإسلامية نتيجة التجارة غير المشروعة.

القدس دوت كوم

رابط مختصر