كيف ستخصم البنوك القروض من رواتب الموظفين ؟

10 مارس 2019آخر تحديث :
كيف ستخصم البنوك القروض من رواتب الموظفين ؟

رام الله – صدى الاعلام 

اصدرت سلطة النقد تعميماً للبنوك ومؤسسات الإقراض بشأن الاقتطاع من رواتب موظفي القطاع العام لشهر شباط 2019

واكدت فيه على خصم قيمة القسط المستحق على المقترضين من موظفي القطاع العام كنسبة وتناسب من قيمة الراتب المحول إلى حساباتهم بحيث لا تزيد نسبة الخصم على الموظف المقترض والمقترضين بكفالته من المصارف ومؤسسات الاقراض المتخصصة عن 50% من قيمة الدفعة المحولة من راتبه، مع ضرورة أن يستثنى من المحددات أعلاه موظفي القطاع العام المقترضين من المصارف ومؤسسات الإقراض المتخصصة استناداً إلى مصادر دخل أخرى غير الراتب وذلك بموجب عقد القرض الموقع مع المصرف أو مؤسسة الإقراض المتخصصة، على أن تستوفى عمولة تحويل الراتب من قبل المصارف لمرة واحدة فقط بغض النظر عن عدد دفعات ورود الراتب خلال الشهر.

جاء ذلك مراعاة لظروف موظفي القطاع العام، وما يمر به الشعب من أوضاع اقتصادية صعبة، وحرصاً على تسهيل المعاملات المصرفية المتعلقة بموظفي القطاع العام، ونظراً لأنه سيتم تحويل جزء من الراتب لبعض الموظفين لشهر شباط 2019،

وأوضح محافظ سلطة النقد عزام الشوا أن “النقد” أكدت في تعميمها للمصارف ومؤسسات الإقراض على ضرورة عدم فرض فوائد أو غرامات تأخير في حال تأجيل الجزء المتبقي من القسط، وعدم استيفاء عمولة الشيكات المعادة على حسابات موظفي القطاع العام من قبل المصارف طيلة فترة تأخر الرواتب، على ألا يتجاوز مجموع قيمة الشيكات المعادة للموظف خلال تلك الفترة إجمالي قيمة راتبه الشهري.

وبين أنه سيتم وقف تصنيف موظفي القطاع العام على نظام الشيكات المعادة بحيث تظهر الشيكات على تقرير العميل دون التأثير على درجة تصنيف العميل، مع التأكيد على المصارف ومؤسسات الإقراض على عدم التصريح عن نسبة الأقساط المستحقة غير المسددة الناتجة عن التأخر في صرف الرواتب في بند الأقساط المستحقة غير المسددة لموظفي القطاع العام على نظام معلومات الائتمان.

وقف التعيينات والترقيات واعلان التقشف 

وفي سياق قريب اكد وزير المالية د.شكري بشارة في مؤتمر صحفي خاص عن الرواتب مع نائب رئيس الوزراء د.نبيل ابو ردينة والمتحدث باسم الحكومة يوسف المحمود، انه سيتم اليوم صرف ما لا يقل عن 50% من رواتب الموظفين عن شهر شباط الماضي، بما لا يقل عن 2000 شيقل، اي ان الرواتب دون الـ 2000 شيكل ستصرف كاملة، والرواتب الاعلى من الـ 2000 شيكل ستصرف بنسب معينة وليست كاملة، اي ان 40% من الموظفين سيتلقون راتبا كاملا.

واكد د.نبيل أبو ردينة ان المرحلة صعبة ومعقدة وخطيرة وربما تستدعي اتخاذ اجراءات سياسية أكثر خطورة في المرحلة القادمة.

واكد وزير المالية ان الرواتب دون الـ 2000 شيكل سيتم صرفها كاملة، وسنصرف ما هو متوفر ضمن سلم الأولويات.

واكد الوزير بشارة ان تقرر اقتراض مبلغ 50 مليون دولار شهريا من البنوك خلال الفترة المقبلة، وسيتم خصم قيمة قروض الموظفين من البنوك حسب نسبة الراتب.

واكد وزير المالية شكري بشارة انه بالأمس جرى اجتماع بين الرئيس وبعض الوزراء ورئيس المخابرات ونائب رئيس الوزراء، وخلاله تم اعتماد موازنة مبنية على “نهج التقنين النقدي” ما يعني أن الموجود سنصرفه وغير الموجود سنحاول توفيره قدر الإمكان.

واكد وزير المالية ان يجري اعتماد موازنة حالة الطوارئ، وتقرر وقف التعيينات والترقيات وشراء العقارات والسيارات وتقنين بدلات السفر وجملة من القرارات لتخفيف الأزمة المالية.

واكد ابو ردينة ان الموضوع المالي سيتم معالجته كل شهر بخطة معينة، فخطة الشهر الحالي قد تختلف عن الشهر القادم والذي يليه، واكد لن ندخل العامل المالي في حساباتنا السياسية.

الاخبار العاجلة