العمادي يصل غزة حاملا 5.5 مليون دولار

10 مارس 2019آخر تحديث :
العمادي يصل غزة حاملا 5.5 مليون دولار

رام الله – صدى الاعلام 

وصل رئيس اللجنة القطرية لاعمار القطاع محمد العمادي الى غزة مساء اليوم عبر معبر بيت حانون.

 

وذكر وسائل اعلام عبرية بان السفير القطري سيوزع غدا 5.5 مليون دولار على الاسر الفقيرة وهو إجمالي المنحة المالية.

وقالت وسائل اعلام عبرية ان العمادي والمبعوث الامم المتحدة نيكولا ملادينوف وضعوا خطة تتعلق بتحسين الاوضاع في قطاع غزة . لكن دون الافصاح عن فحواها.

وتأتي زيارة العمادة لمدينة غزة بعد يوم واحد من مغادرة الوفد المصري الذي يرعى محادثات التهدئة بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وإسرائيل، فيما تشاع عبر وسائل الإعلام مؤخرا أنباء عن اقتراب صفقة تهدئة بين حماس وإسرائيل.

ولم يعرف بعد عما إذا ستسفر زيارة العمادي عن إعادة تحويل الأموال القطرية التي تستخدمها حماس لدفع مستحقات الموظفين والعاملين في غزة ولتزويد قطاع غزة المحاصر بالغاز والكهرباء.

وفي نهاية شهر كانون الثاني/يناير الماضي، سمحت اسرائيل لقطر تحويل المنحة الثالثة لغزة بعدما قررت تعديل شروط إدخال هذه الأموال، الأمر الذي رفضته حركة حماس، وأعلنت يومها رفضها استلام المبلغ بسبب “انتهاك إسرائيل للتفاهمات”.

وكانت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية ذكرت بان الأموال القطرية المخصصة لقطاع غزة، سيتم نقلها الى قطاع غزة اليوم، حوالات عبر البنوك، وليس بالحقائب كما كانت سابقا.

واضافت الصحيفة ان الاموال القطرية ستصرف من خلال برامج الامم المتحدة للمساعدات، بأسماء مستفيدين من المنحة، وافقت اسرائيل “أمنيا” على كشوفاتهم.

وذكرت الصحيفة، ان “المؤسسة الامنية” الاسرائيلية تخشى من الاحداث بالذكرى السنوية لمسيرات العودة وكسر الحصار عن قطاع غزة في 30 اذار الجاري.

وتشمل المنحة القطرية المخصصة للعائلات المحتاجة في غزة 94 ألف أسرة محتاجة في غزة بواقع 100 دولار امريكي لكل عائلة.

الاخبار العاجلة