تصفيات أوروبا 2020: بداية جيدة لإسبانيا وإيطاليا

25 مارس 2019آخر تحديث :
تصفيات أوروبا 2020: بداية جيدة لإسبانيا وإيطاليا

صدى الاعلام

استهلت إسبانيا مشوارها في تصفيات كأس اوروبا 2020 بفوز صعب على ضيفتها النرويج 2-1 في فالنسيا السبت ضمن منافسات المجموعة السادسة من تصفيات كأس أوروبا 2020 لكرة القدم، في حين خرجت ايطاليا فائزة بهدفين نظيفين على ضيفتها فنلندا.

على ملعب مستايا في مدينة فالنسيا، انتظرت إسبانيا حتى الدقيقة 71 لتحسم نتيجة المباراة في صالحها من ركلة جزاء سددها قائدها سيرخيو راموس بعد ان تقدم فريقه عبر رودريغو بعد مرور 16 دقيقة قبل ان تدرك النروج التعادل من ركلة جزاء أيضا لجوشوا كينغ.

وفي غياب المهاجم الاساسي دييغو كوستا المصاب، قرر مدرب لا روخا لويس انريكه اشراك زميله في أتلتيكو مدريد الفارو موراتا في خط المقدمة يعاونه ماركو اسينسيو يسارا ورودريغو يمينا.

واستحوذت اسبانيا بنسبة كبيرة على الكرة وسنحت لها اول فرصة عندما سدد موراتا كرة رأسية من عرضية لأسنسيو بين يدي الحارس النروجي رونه يارشتين (5).

وبعد لعبة مشتركة بين أسنسيو وخوردي ألبا على الجهة اليمنى مرر الأخير الكرة باتجاه رودريغو المتربص أمام المرمى فتابعها بيسراه على الطاير داخل الشباك (16).

وظلت الافضلية للمنتخب الإسباني لكنه لم يتمكن من تعزيز تقدمه الى ان احتسب الحكم ركلة جزاء لصالح النروج اثر خطأ ارتكبه ألبا داخل المنطقة، فانبرى لها مهاجم بورنموث الإنكليزي جوشوا كينغ بنجاح على يسار الحارس دافيد دي خيا مدركا التعادل لفريقه (65).

بيد ان الكلمة الأخيرة كانت لإسبانيا التي حصلت بدورها على ركلة جزاء انبرى لها بنجاح راموس مانحا الفوز لمنتخب بلاده.

والتقى المنتخبان سبع مرات حتى الآن ففازت اسبانيا خمس مرات مقابل تعادل وخسارة.

يذكر ان إسبانيا خرجت من الدور الثاني لمونديال روسيا بخسارتها امام الدولة المضيفة بركلات الترجيح.

واستهل منتخب إيطاليا مشواره القاري بالفوز على ضيفتها فنلندا 2-صفر في اوديني السبت ضمن منافسات المجموعة العاشرة.

وافتتح نيكولو باريلا التسجيل للأزوري بعد مرور 7 دقائق عندما سدد كرة قوية من مشارف المنطقة فاصطدمت بقدم احد مدافعي فنلندا وتابعت طريقها نحو الشباك مسجلا باكورة أهدافه الدولية.

وأضاف مهاجم يوفنتوس الشاب مويز كين الهدف الثاني اثر تلقيه كرة متقنة من تشيرو ايموبيلي ليتابعها بيسراه داخل الشباك (74) ويسجل بدوره باكورة اهدافه الدولية.

ويبني مدرب ايطاليا روبرتو مانشيني فريقا قادرا على المنافسة في البطولات الكبرى بعد صدمة الغياب عن مونديال روسيا وذلك للمرة الأولى منذ 60 عاما.

وتبدو منتخبات المجموعة العاشرة المؤلفة أيضا من أرمينيا والبوسنة وليتشنشتاين في متناول المنتخب الإيطالي وبالتالي سيكون مرشحا لبلوغ النهائيات القارية علما بانه فاز باللقب مرة واحدة عام 1968 وحل وصيفا مرتين عامي 2000 و2012.

وشارك المهاجم المخضرم فابيو كوالياريلا متصدر ترتيب الهدافين في الدوري الإيطالي في صفوف سمبدوريا برصيد 21 هدفا في 28 مباراة، في ربع الساعة الأخير من المباراة وكاد يضاعف غلة فريقه لكن كرته الرأسية تصدى لها الحارس الفنلندي قبل ان تقف العارضة بالمرصاد لتسديدة قوية له.

ولم تخسر إيطاليا في التصفيات الأوروبية منذ قرابة 13 عاما حيث حققت الفوز في 25 مباراة وتعادلت في ست.

وتلتقي إيطاليا مع ليشتنشتاين في بارما الثلاثاء المقبل في هذه التصفيات.

وبات مهاجم روما الإيطالي، إدين دجيكو أول لاعب بوسني يخوض 100 مباراة دولية مع منتخب بلاده خلال فوز فريقه على أرمينيا 2-1.

ويحمل دجيكو الرقم القياسي في عدد الأهداف الدولية مع منتخب بلاده أيضا برصيد 55 هدفا.

وأقيم احتفال في المناسبة تكريما لخوض دجيكو 100 مباراة حيث قدم له قميص كتب عليها الرقم 100 وباقة من الورود.

وقال دجيكو في هذه المناسبة “لا شك بأنها مباراة مميزة بالنسبة الي لأنها الرقم مئة لي ، كما انها تقام على الملعب الذي شهد بداية مسيرتي أيضا” في صفوف زيليزنيكار البوسني.

وخاض دجيكو أول مباراة دولية له في 2 حزيران/يونيو عام 2007.

الاخبار العاجلة