أمير قطر يغادر تونس دون أن يلقي كلمته في القمة العربية

31 مارس 2019آخر تحديث :
قطر

تونس – صدى الاعلام 

غادر أمير قطر الأمير تميم بن حمد آل ثاني القمة العربية التي تحتضنها تونس قبل إلقاء كلمته في قصر المؤتمرات وتوجه إلى المطار بعد وصوله صباح اليوم الأحد 31 مارس 2019.

وبحسب مصادر موثوقة فإن قرار مغادرة أمير قطر السريعة كانت مبرمجة منذ إعلان مشاركة بلاده في القمة والاكتفاء بخصور كلمتي افتتاح القمة من رئيس تونس والأمين العام للجامعة.

ورجحت مواقع اعلامية  أن مغادرة الأمير القطري  قبل إلقاء كلمته يعود إلى ما قاله الملك سلمان في حول ‘وجود تجاوزات صارخة ترتكبها إيران التي تدعم الإرهاب’ حسب تعبيره، داعيا إلى التصدي لها حتى تتفرغ الأمم العربية لإيجاد حل لمشاكلها وتحدياتها العربية’.

وقال ملك السعودية إن ‘السياسات العدوانية للنظام الإيراني تشكل انتهاكا صارخا لكافة المواثيق والمبادئ الدولية، وعلى المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته تجاه مواجهة تلك السياسات ووقف دعم النظام الإيراني للإرهاب في العالم’.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن الشيخ تميم غادر تونس، ووجه برقية شكر للرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي على الحفاوة التي وجدها عند استقباله.

ولم تذكر الوكالة القطرية الأسباب التي دفعت أمير قطر للمغادرة بشكل مفاجئ، دون أن يلقي كلمته في القمة كبقية الرؤساء العرب.

وكان قد غاب الشيخ تميم عن القمة الماضية، التي عقدت في مدينة الظهران السعودية، وعرفت بـ”قمة القدس” .

الاخبار العاجلة