انطلاق فعاليات اسبوع مناهضة العنصرية الإسرائيلية في جنوب إفريقيا

2 أبريل 2019آخر تحديث :
انطلاق فعاليات اسبوع مناهضة العنصرية الإسرائيلية في جنوب إفريقيا

رام الله – صدى الاعلام 

انطلقت من مقاطعة نورثن كيب في جمهورية جنوب افريقيا، فعاليات اسبوع مناهضة العنصرية الإسرائيلية.

وستستمر الفعاليات التي بدأت أمس، بالتنسيق مع سفارة دولة فلسطين، وبمشاركة عدد من القيادات الدينية والسياسية والنقابية، لمدة أسبوع، بمشاركة العديد من مؤسسات المجتمع المدني متمثلة بحركة المقاطعة BDS ومؤسسات ولجان التضامن.

ويتضمن الأسبوع التضامني العشرات من الفعاليات التي ستحتضنها مقاطعات ومدن جنوب إفريقيا، وتشمل محاضرات وندوات سياسية وعروض افلام وثائقية، بالإضافة الى عروض فنية. وقد حلت لمى نزيه من كادر وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية ضيفا مشاركا في معظم الفعاليات الرئيسية.

وقد حضر الفعالية الافتتاحية رئيس مقاطعة نورثن كيب للحزب الحاكم ANC ، زماني سايول، الذي رحب بالمشاركين والحضور، وأعرب عن موقف حزبه في أهمية الاستمرار بدعم القضية الفلسطينية. وأشار إلى العلاقة الاستراتيجية التي ربطت الحزب الحاكم بفلسطين، والى أهمية التضامن مع الشعب الفلسطيني ضد سياسة الاحتلال الإسرائيلي والوقوف ضد الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان التي يرتكبها، رافضاً الضغط الأمريكي على الفلسطينيين.

وفى سياق متصل، شارك النائب الثاني للسكرتير العام للحزب الشيوعي كرس ماثلاهكو، بكلمة أكد فيها على أهمية استمرار التضامن والوقوف بوجه الأبرتهايد الإسرائيلي والعمل على دعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وعلى اهمية الفعاليات التي تنظم خلال فترة أسبوع مناهضة العنصرية لفضح الممارسات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني وإعلاء صوت الحق الفلسطيني فى جنوب أفريقيا وفى أنحاء العالم.

كما ألقى رئيس الحزب الشيوعي لمقاطعة نورثن كيب، نورمان شوشو، كلمة أكد فيها وقوف حزبه بجانب الشعب الفلسطيني، موضحاً أن الضغوطات الأمريكية وإعلان القدس عاصمة إسرائيل وضم الجولان المحتل لأراضي إسرائيل أعمال لا يجب الصمت عليها، وعبر عن احترامه لنضال الشعب الفلسطيني ضد سياسات الأبرتهايد وسياسات التهجير والقمع الإسرائيلي.

كما تحدث السكرتير العام للاتحاد الوطني للتعليم والصحة والعمال زولا سافيثا، عن اهمية زيارة فلسطين وضرورة اللقاء باتحادات العمال الفلسطينية، واللقاء الذي يعانون من بطش وانتهاكات الاحتلال، كما أشار إلى المواقف التضامنية مع الشعب الفلسطيني للرؤساء السابقين لجمهورية جنوب أفريقيا وشدد على أهمية الاستمرار بالعمل والضغط على الاحتلال لاحترام حقوق الإنسان والقانون الدولي.

من جانبها، شكرت لمى نزيه، شعب وحكومة جنوب إفريقيا والحزب الحاكم والأحزاب السياسية الأخرى على دعمهم الدائم للقضية الفلسطينية، حيث اطلعت الحضور على آخر التطورات السياسية على صعيد القضية الفلسطينية، وتطرقت لصفقة القرن التي تحاول الولايات المتحدة فرضها على القيادة الفلسطينية، وأكدت على أهمية احترام القانون الدولي وعدم التعاطي مع منظومة الاحتلال العسكري الإسرائيلي، وأشارت إلى اهمية الجهود الدبلوماسية الفلسطينية لمحاسبة الاحتلال على جرائمه بحق الشعب الفلسطيني. كما شددت نزيه، على أهمية المقاومة الشعبية الفلسطينية والاستمرار بها امام الآلة العسكرية الإسرائيلية الاكثر تطوراً في العالم.

وبهذه المناسبة، أكد سفير دولة فلسطين هاشم الدجاني، على اهمية هذه الفعاليات التي تفضح الاحتلال وممارساته القمعية، مبيناً ان حجم الممارسات الإسرائيلية مهما كبرت لن تنال من عزيمة شعبنا واصراره على تحقيق طموحاته في الحرية والكرامة والاستقلال واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، مؤكداً على أن الشعب الفلسطيني ومن خلال الدعم والتضامن الدولي من كافة محبي السلام والعدالة في العالم سيحظى بالحرية التي ناضل من أجلها، كما وجه الشكر والتقدير لجنوب أفريقيا حكومة وشعبا على الدعم الثابت والمستمر.

الاخبار العاجلة