تعرف على إجراءات تشكيل الحكومة الإسرائيلية

10 أبريل 2019آخر تحديث :
تعرف على إجراءات تشكيل الحكومة الإسرائيلية

رام الله-صدى الاعلام

ذكرت قناة “كان” العبرية، الإجراءات التي ستبدأ بعد إعلان النتائج الرسمية للانتخابات العامة، من أجل تشكيل الحكومة الإسرائيلية.

وأضافت القناة، أنه بعد إعلان النتائج الرسمية للانتخابات العامة، يبدأ الرئيس الإسرائيلي مشاوراتٍ مع ممثلي الكتل البرلمانية، لكي يختار من يرتئيه صاحب الاحتمال الأكبر لتشكيل الحكومة الجديدة.

تكليف أحد أعضاء الكنيست

ثم بعد فترة أقصاها سبعة أيام من يوم إعلان النتائج، يكلف الرئيس أحد أعضاء الكنيست بتشكيل الحكومة، شريطة أن يكون ذلك العضو قد أبدى موافقته على القيام بهذه المهمة، فيشرع بعملية التشكيل بمفاوضات مع الكتل البرلمانية، وله فترةٌ أقصاها 28 يوماً لإتمام تشكيل الحكومة والائتلاف الحكومي.

وأوضحت القناة، أنه في حال لم يتمكن عضو الكنيست من تحقيق مهمته في تلك الفترة، فيمكن أن يمددها الرئيس الإسرائيلي بـ14 يوماً أخرى ثلاث مرات، فتصل فترات التمديد الكاملة إلى 42 يوماً.

وبمجرد استكمال تشكيل الحكومة، يقوم النائبُ المكلف بالتشكيل، بإبلاغ الرئيس الإسرائيلي ورئيس الكنيست، فيحدد موعداً لعقد جلسةٍ أولى في الكنيست للإعلان عن الحكومة الجديدة.

وبعد ذلك تعلن الحكومة عن خطوطها العريضة وسياستها في مختلف المجالات وتوزيع الحقائب الوزارية، وتطلب ثقة الكنيست، ويصبح من شكل الحكومة رئيساً لها، فتباشر الحكومة عملها التنفيذي رسمياً.


في حال تعذر تشكيل الحكومة


وأشارت قناة “كان”، إلى أنه في حال تعذر على عضو الكنيست الأول تشكيل الحكومة حتى بعد كل التمديدات الزمنية، أي بعد مضي 70 يوماً، يكلف الرئيس الإسرائيلي، عضو كنيست آخر بمهمة تشكيل الحكومة.

وإذا باءت بالفشل جهود النائب الثاني أيضاً، فإن كل إجراءات التشكيل تتوقف، ويُعلن عن إجراءِ انتخابات جديدة خلال فترةٍ أقصاها 90 يوماً.

ولفتت القناة، إلى أن الحكومة الحالية تواصل مهامها إلى أن يُعلن عن تشكيل حكومة جديدة تحل مكانها.

وكانت عملية الانتخابات الإسرائيلية، الـ 21 للكنيست، بدأت منذ الساعة السابعة من صباح اليوم الثلاثاء، في جميع أنحاء البلاد، بمشاركة 40 قائمة انتخابية.

 

 

الاخبار العاجلة