خاص ((صدى الإعلام)) تحقيق: شركة إسرائيلية تستغل الثغرات الأمنية في شركة أبل للتجسس

27 أغسطس 2016آخر تحديث :
خاص ((صدى الإعلام)) تحقيق: شركة إسرائيلية تستغل الثغرات الأمنية في شركة أبل للتجسس

خاص ترجمة صدى الإعلام–  أوصت شركة “آبل” مستخدميها بتحديث نظام التشغيل في أجهزتها، وذلك إثر ثغرات أمنية كشفتها شركتان أمريكيتان مختصتان بأمن الهواتف والأجهزة الرقمية الشخصية، حيث أكدت الشركتين وهما ” LOOKOUT، وCITIZEN LAB ” أن شركة إسرائيلية مختصة بعلم السايبر هي من تقف وراء اختراق هذه الثغرات.

وقال خبراء في مجال السايبر، وممن يعدون أمهر المختصين بأمن الهواتف الذكية، أن هاتين الشركتين قد كشفتا عن ثغرات أمنية في أجهزة شركة آبل، تمكن المهاجم من تثبيت برامج خبيثة تتيح التجسس الكامل على نشاط مستخدم الجهاز، وهذا دفع شركة آبل إلى إصدار تحديث جديد لنظام التشغيل ios، الخاص بأجهزتها. وأشار الخبراء الأمنيين لشركة آبل بأن جميع المؤشرات تدل على أن شركة إسرائيلية هي من طورت برنامج التجسس.

وقد توصلت الشركتان الأمريكيتان اللتان تقفان وراء كشف الثغرات إلى هذا الاستنتاج في أعقاب محاولة اختراق هاتف تابع للناشط الحقوقي في مجال حقوق الإنسان، المحامي الإماراتي أحمد منصور، الذي تلقى رسالة نصية تضمنت رابط مشبوه، وبعد استشارة شركتا الأمن تم الكشف عن الثغرة الأمنية.

وقال الخبراء إن البحث أوصل إلى شركة إسرائيلية تدعى “NSO GROUP” مقرها في مدينة ((هرتسليا))، وقامت بتطوير برنامج تجسس، يعد البرنامج الأكثر تعقيدا حتى الآن.

وجاء في رد شركة “NSO GROUP”  الإسرائيلية أنها تطور منتجات هدفها مساعدة الحكومات على مكافحة الإرهاب، مشددة على أنها لا تشغل البرامج التي تطورها لصالح زبائنها، وهي فقط مسؤولة عن تطوير التكنولوجيا، وأضافت أن عملها يتم في إطار القانون.

صحيفة هآرتس

الاخبار العاجلة