ماذا تعرفون عن السناجب؟ إختبروا معلوماتكم

21 أبريل 2019آخر تحديث :
ماذا تعرفون عن السناجب؟ إختبروا معلوماتكم

رام الله-صدى الاعلام

ینتمي السنجاب إلى فصيلة القوارض وهو من الحيوانات التي تتميز بحجمها الصغير وشكلها الجميل، وهو غالباً ما يعيش بمفرده في الأماكن كثيفة الأشجار ويتغذى على الأطعمة التي تحتوي على البروتين والدهون والكربوهيدرات.

تسرق السناجب الطعام المدفون تحت الجليد:
يعتبر الغذاء خلال فصول الشتاء الباردة من أهم الأشياء التي يجب أن يحصل عليها السنجاب، مما يدفع بعض أنواعه للقيام بالحفر تحت الجليد للعثور على الطعام و سرقته، حيث تستطيع السناجب استخدام حاسة الشم لديها للعثور على الطعام المخبأ بواسطة السناجب الأخرى.

– تنمو أسنان السناجب الأمامية باستمرار:
تتميز أسنان السناجب الأمامية بأنها لا تتوقف على النمو، ويُمكن اعتبار هذه الصفة بأنها إحدى الصفات التي تتم ملاحظتها أيضاً عند القوارض الأخرى، أي أنها صفة مشتركة بينهم.

– تفقد السناجب حوالي 25 % من طعامها المخبأ:
كما ذكرنا أن هناك أنواع من السناجب تستطيع الحفر تحت الجليد وسرقة طعام السناجب الأخرى بالإضافة إلى أنه أحياناً تستطيع الطيور أيضاً العثور على هذا الطعام وسرقته، لذلك فكثيراً ما تكون السناجب معرضة لفقدان طعامها الخاص.

– تقوم السناجب بالهرب من المخاطر بطريقة متعرجة:
عندما تواجه السناجب خطراً يهدد حياتها من قبل الحيوانات المفترسة، فإنها تتخذ استراتيجية مفيدة للغاية تجعلها تهرب بسرعة و هي استراتيجية الهروب بشكل متعرج، إلا أن هذه الاستراتيجية لا تستطيع أن تحميها من خطر ال سيارات ، فكثيراً ما تتعرض السناجب للموت بسببها.

– تتبع السناجب بعض الحيل للتخلص من اللصوص:
هناك بعض الحيل التي تقوم السناجب باتباعها من أجل حماية طعامها من التعرض للسرقة من قبل السناجب الأخرى، حيث أنها أحياناً تقوم بحفر حفرة ثم تغطيها بقوة، إلا أنها تتركها دون وضع مكسرات بداخلها و ذلك لخداع لصوص الطعام.

– يصل طول صغير السنجاب إلى بوصة واحدة فقط:
تتميز صغار السناجب بحجمها الذي لا يتعدى البوصة الواحدة، ويجب أن يحرص الأشخاص على اتباع بعض النصائح الخاصة بتربية صغار السناجب للحرص على إبقائها على قيد ال حياة ، حيث تحتاج تربيتهم إلى عناية شديدة بصحتهم.

– تتميز السناجب بذكائها الشديد وحركاتها البهلوانية:
يعتبر السنجاب من أكثر الحيوانات ذكاء على مستوى العالم، كما أنه يتميز بقدرته على فعل العديد من الحركات البهلوانية اللطيفة التي يُمكن حثّه على القيام بها من خلال تعليق بعض الطعام الذي يفضله السنجاب و متابعته، حيث سيحاول الحصول عليه بكافة الطرق الممكنة.

– يزيد وزن السناجب خلال الشتاء لكي تبقى حية:
تعمل السناجب على اكتساب الكثير من الوزن خلال فصول الشتاء، ويعتبر هذا الأمر نوع من أنواع التكيف مع حرارة الجو حيث يعمل هذا الوزن على تقليل الشعور بأجواء الشتاء الباردة، حيث تعمل السناجب على تناول كميات كبيرة من الطعام لتصل إلى الوزن المناسب الذي يوفر لها الدفء.

– تشارك السناجب في إنتاج عدد كبير من الأشجار:
تعتبر السناجب من أهم المسببات التي ساهمت في إنتاج أعدد كبيرة جداً من الأشجار في الغابات، وذلك نتيجة الحفر التي تقوم بعملها تحت الأرض لتضع بداخلها المكسرات والأطعمة المختلفة الخاصة بها، لذلك يجب تقدير السناجب لدورها العظيم في نمو الكثير من الأشجار.

– تتمتع السناجب بمزيج من الرشاقة والمثابرة:
لاحظ العلماء أن السناجب تتمتع بدرجة كبيرة من الرشاقة والمثابرة أثناء بحثها عن الغذاء، حيث أنها تعتمد على أساليب ذكية وتتفادى جميع المشاكل التي تواجهها من أجل العثور على وجبتها، حيث أنها تمتلك سمات غريزية نادرة تُمكنها من جمع الغذاء بطريقة مرنة و سهلة.

الاخبار العاجلة