نتنياهو: قرار واشنطن يزيد الضغط على ايران

آخر تحديث : الإثنين 22 أبريل 2019 - 7:43 مساءً
نتنياهو: قرار واشنطن يزيد الضغط على ايران

 صدى الاعلام 

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الإثنين، إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والإدارة الأمريكية له أهمية كبرى لزيادة الضغط على ايران، مضيفا:”نحن نؤيد تصميم الولايات المتحدة ضد العدوان الإيراني وهذه هي الطريقة الصحيحة لإيقافه”.

وجاء ذلك ردًا على إعلان البيت الأبيض بأن الولايات المتحدة قررت عدم تمديد الإعفاءات الممنوحة لبعض الدول من العقوبات المفروضة على صادرات النفط الإيراني.

وأعلن البيت الأبيض، الاثنين، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرر عدم السماح بإعفاء جديد للدول المهتمة باستيراد النفط من إيران. وفقًا للإعلان، “يهدف القرار إلى رفع صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر وحرمان النظام من مصدر دخله الرئيسي”.

وقال البيت الأبيض أيضًا في بيان إن “المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة قررتا التحرك لضمان تلبية الطلب العالمي على النفط عندما يخرج النفط الإيراني من السوق”.

وصرح المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض كيفن هوست بأن “سوق النفط العالمي سيكون قادر على التعامل مع القرار الأمريكي”. بحسب قناة CNBC الأمريكية.

يذكر انه بعد أن أعاد الرئيس ترامب العقوبات المفروضة على إيران في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي، سمحت واشنطن لعدة دول بمواصلة شراء النفط من إيران. ولكن الآن، هذا التنازل على وشك الانتهاء.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين من وزارة الخارجية الأمريكية، قولهما إنه من المتوقع أن يعلن وزير الخارجية مايك بومبيو اليوم الاثنين، أنه “اعتبارًا من 2 أيار/ مايو، لن تستسلم وزارة الخارجية للدول التي تشتري النفط من إيران”.لقد أوضح الرئيس ترامب في الأسابيع الأخيرة لضباط الأمن القومي أنه يريد إنهاء هذه العقوبات، وقد عمل مستشار الأمن القومي، جون بولتون، على تنفيذ هذا التوجيه.

كلمات دليلية
رابط مختصر
2019-04-22
Bashar