بومبيو في العراق لبحث الأمن والعلاقات الثنائية

8 مايو 2019آخر تحديث :
بومبيو في العراق لبحث الأمن والعلاقات الثنائية

رام الله-صدى الاعلام

أعلن وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم مساء أمس الثلاثاء، أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عقد اجتماعين منفصلين مع الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي تناولا العلاقات الثنائية وتطورات الأمن في المنطقة.

وقال وزير الخارجية في بيان مقتضب: “شاركنا في اجتماعين مهمين على انفراد بين رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ووزير الخارحية الأمريكي مايك بومبيو وبين الرئيس العراقي برهم صالح والوزير الأمريكي، وتم مناقشة العلاقات الثنائية وآخر التطورات في أمن المنطقة وجهود محاربة الإرهاب”.

وكان بومبيو وصل إلى بغداد مساء الثلاثاء في زيارة لم يعلن عنها سابقًا.

وكشف عبد المهدي في مؤتمر صحفي أن مجلس الوزراء صوت في جلسته الاعتيادية التي عقدت الثلاثاء: “على دعم مفاوضات وزارة النفط مع شركة إكسون موبيل الأمريكية وبتروتشاينا الصينية في مشروع الحزمة الواحدة لمشروع الجنوب المتكامل بقيمة 53 مليار دولار لمدة 30 عامًا لتطوير القطاع النفطي العراقي”.

ووصف رئيس الحكومة العراقية هذا المشروع بأنه: “مشروع ضخم فيما يخصّ ضخ مياه البحر إلى الحقول النفطية وكل ما يخص استخراج النفط والإنتاج والتصدير وتطوير حقلي بن عمر وأرطاوي ورفع طاقتهما الإنتاجية إلى 500 ألف برميل يوميًا ما يوفر فرص عمل كبيرة وإيرادات للعراق تصل إلى 400 مليار دولار”.

وأكد: “لا توجد صفقات بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية لاستثناء العراق من حزمة العقوبات على إيران”. وقال إن: “الاقتصاد والسياسة أمور متلازمة، لكن الاتفاق مع شركة إكسون موبيل ليس مرتبطا بموضوع العقوبات على إيران”.

وأضاف: “وزارة النفط دخلت في مفاوضات مع شركة إكسون موبيل الأمريكية حول مشروع الجنوب المتكامل منذ عام 2015.. التوصل حاليًا إلى اتفاق لا يتعلق بموضوع العقوبات الأمريكية على إيران، إنه مشروع مهم للعراق للسنوات المقبلة”.

الاخبار العاجلة