ناقلتا نفط سعوديتان تتعرضان لاعتداء قرب ميناء الفجيرة

13 مايو 2019آخر تحديث :
ناقلتا نفط سعوديتان تتعرضان لاعتداء قرب ميناء الفجيرة

رام الله- صدى الإعلام

تعرضت ناقلتا نفط سعوديتان لاعتداء قرب ميناء الفجيرة وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات.


وشجب وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي المهندس خالد الفالح هذا الاعتداء الذي يستهدف تهديد حرية الملاحة البحرية وأمن الإمدادات النفطية للمستهلكين في أنحاء العالم كافة.


وأكد الفالح على المسؤولية المشتركة للمجتمع الدولي في الحفاظ على سلامة الملاحة البحرية وأمن الناقلات النفطية تحسباً للآثار التي تترتب على أسواق الطاقة وخطورة ذلك على الاقتصاد العالمي.


وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد أعلنت أمس، تعرض 4 سفن شحن تجارية لاعتداء في مياهها قبالة إيران.
وقالت الخارجية الإماراتية في بيان إن 4 سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات تعرضت صباح أمس لاعتداء في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات، قرب إمارة الفجيرة على بعد نحو 115 كلم من إيران.


وأشارت إلى أن الاعتداء لم تنتج عنه أي أضرار بشرية أو إصابات، كما لا يوجد أي تسرب لأي مواد ضارة أو وقود من هذه السفن.


ودعت الخارجية الإماراتية المجتمع الدولي إلى القيام بمسؤولياته لمنع أي أطراف تحاول المساس بأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية، مشيرة أن هذا يعتبر تهديداً للأمن والسلامة الدولية.


ووصف مجلس التعاون الخليجي في بيان عبر موقعه الإلكتروني، ما تعرضت له السفن التجارية، بأنه تطور وتصعيد خطير يعبر عن نوايا شريرة للجهات التي خططت ونفذت هذه العمليات، معرضة سلامة الملاحة البحرية في المنطقة لخطر كبير، ومهددة حياة الأطقم المدنية العاملة في البواخر.


ودعا الأمين العام لمجلس التعاون عبداللطيف الزياني، المجتمع الدولي والهيئات الدولية المعنية بالملاحة البحرية، الى ممارسة مسؤولياتها السياسية والقانونية لمنع أي أطراف تحاول المساس بأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية في هذه المنطقة الحيوية للعالم أجمع.

الاخبار العاجلة