اليونان : حزب المعارضة يفوز بالإنتخابات التشريعية

2019-07-08T11:37:31+00:00
2019-07-08T17:11:47+00:00
الشأن الدولي
8 يوليو 2019آخر تحديث : منذ 3 أشهر
اليونان : حزب المعارضة يفوز بالإنتخابات التشريعية

رام الله-صدى الاعلام

تصدَّر حزب “الديموقراطيّة الجديدة” المحافظ نتائج الانتخابات التشريعيّة التي جرت الأحد في اليونان، في مواجهة رئيس الوزراء اليساري المنتهية ولايته أليكسيس تسيبراس الذي أقرَّ بخسارته.

وحصل حزب “الديموقراطيّة الجديدة” على 39.8% من الأصوات، وسيشغل 158 من أصل مقاعد البرلمان اليوناني الـ300، وفقًا للنّتائج الرسميّة التي شملت 94% من مراكز الاقتراع.

من جهته، حصلَ حزب تسيبراس “سيريزا” على 31.5% من الأصوات، ولم يبقَ بالتالي بحوزته سوى 86 من أصل المقاعد الـ144 التي يشغلها في البرلمان المنتهية ولايته. وبالنسبة إلى اليونانيّين، فإنّ الحكومة المنتهية ولايتها “لم تلتزم” بوعودها وفرضت التقشّف.

ووعدَ رئيس الوزراء اليوناني المقبل كيرياكوس ميتسوتاكيس الأحد بـ”إنهاض” اليونان بعد مرحلة “مؤلمة” عاشتها البلاد خلال عهد حكومة اليساري تسيبراس وحزبه سيريزا.

وقال الزعيم المحافظ (51 عامًا) بعد تحقيقه فوزًا واضحًا في الانتخابات التشريعيّة على تسيبراس، إنّ “صفحة مؤلمة تُطوى اليوم”. وأضاف “أريد أن أرى هذا الشعب يزدهر مجدّدًا.

ووعد ميتسوتاكيس بـ”إحياء الاقتصاد” و”ترك الأزمة وراءنا”.

من جهته، أقرَّ رئيس الحكومة اليونانيّة المنتهية ولايتها بـ”الانتصار الواضح” لمنافسه، مهنّئًا إيّاه، وواعدًا بأن يكون “نشِطاً في صفوف المعارضة”.

وكان حزب الديموقراطية الجديدة للمرة الاخيرة في الحكم في العام 2014، في تحالف مع الاشتراكيين. وشغل ميتسوتاكيس حينها منصب وزير الاصلاح الاداري في عهد الحكومة المحافظة الأخيرة برئاسة انتونيس ساماراس.

وميتسوتاكيس نجل رئيس الوزراء السابق كوستانتينوس ميتسوتاكيس وشقيقته دورا باكويانيس كانت وزيرةً للخارجيّة ورئيسة بلدية أثينا. ورئيس بلدية أثينا الجديد هو ابن شقيقه كوستاس باكويانيس.

وفي أيّار/مايو، فاز حزب الديموقراطية الجديدة على حزب سيريزا في انتخابات البرلمان الاوروبي بفارق 9.5 بالمئة.

كلمات دليلية
رابط مختصر