إنقاذ 6500 مهاجر قبالة سواحل ليبيا

30 أغسطس 2016آخر تحديث :
إنقاذ 6500 مهاجر قبالة سواحل ليبيا

يخشى خفر السواحل الإيطالي بعد تنسيق عمليات إغاثة حوالي 6500 مهاجر قبالة سواحل ليبيا، من تدفق جديد كبير الثلاثاء في هذه المنطقة من البحر المتوسط.

ومساء الاثنين صرح متحدث باسم خفر السواحل الايطالي لوكالة فرانس برس: “كنا منشغلين كثيرا اليوم” رافضا التحدث عن اعداد قياسية من المهاجرين. وأضاف ان احوال الطقس ملائمة لتدفق جديد الثلاثاء.

وانطلاق المهاجرين من سواحل ليبيا يتم على دفعات مع تكثف العمليات، عندما يكون البحر هادئا، وتدفع رياح جنوبية بالزوارق الى المياه الدولية.

وتضاعفت هذه الظاهرة هذا العام، خصوصا وأن خفر السواحل كان ينفذ احيانا اكثر من 30 عملية انقاذ منسقة خلال يوم واحد، في حين لم يكن تم من قبل تخطي هذه العتبة.

وتم إنقاذ أكثر من 13 ألف شخص في أقل من أسبوع نهاية أيار، و8300 خلال خمسة ايام مطلع آب.

والاثنين، تدخلت زوارق خفر السواحل التابعة للبحرية الايطالية، وعملية صوفيا الاوروبية للتصدي للمهربين، ووكالة فرونتكس الاوروبية، والبحرية الإيرلندية، ومنظمات انسانية لإنقاذ 40 زورقا من المهاجرين.

وبثت منظمة “برواكتيفا اوبن ارمز” على حسابها على تويتر مشاهد مخيفة لمهاجرين مكدسين في زورق صيد بلغ عددهم 700، ألقى البعض أنفسهم في البحر بعد الحصول على سترة نجاة للوصول الى المسعفين.

أعلنت منظمة “اطباء بلا حدود” على حسابها على تويتر أن زورقها الانساني “ديغنيتي” شارك مع “برواكتيفا اوبن ارمز” في عملية اغاثة زورق صيد و15 زورقا مطاطيا.

وبين المهاجرين عدة اطفال ورضع بينهم مولود عمره خمسة ايام تم اجلاؤه بمروحية الى مستشفى ايطالي.

والاحد انقذ اكثر من 1100 مهاجر في المنطقة نفسها وفقا لحصيلة لخفر السواحل الذين ينسقون من روما كافة عمليات الانقاذ شمال المياه الاقليمية الليبية.

ومع ذلك، كان شهر آب أكثر هدوءا بقليل من السنوات السابقة، اذ ان مجموع الوافدين الى ايطاليا قبل عمليات الانقاذ التي تمت في الايام الماضية قد بلغ نحو 105 الاف شخص بحسب المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة.

ومع عمليات الاحد والاثنين قد يبلغ العدد اكثر من 112 الفا و500 مهاجر، وهو رقم أدنى من عدد المهاجرين خلال الفترة نفسها من 2015 (116 الفا).

ويأتي القسم الاكبر من المهاجرين من غرب افريقيا والقرن الافريقي.

وتنتشر زوارق عسكرية وإنسانية بأعداد كبيرة هذا العام قبالة سواحل ليبيا لإنقاذ المهاجرين الذين يبحرون في ظروف صعبة ويقضي بعضهم خلال الرحلة جراء انبثاق الوقود وانخفاض حرارة الجسم والجفاف وحوادث الغرق.

وبحسب المفوضية العليا للاجئين قضى ما لا يقل عن 3100 مهاجر فقدوا في المتوسط هذا العام أثناء محاولتهم الوصول الى اوروبا.

الاخبار العاجلة