استطلاع رأي: شاكيد ستعزز حزب الليكود في حال انضمت إليه

آخر تحديث : الثلاثاء 16 يوليو 2019 - 7:47 مساءً
استطلاع رأي: شاكيد ستعزز حزب الليكود في حال انضمت إليه

ترجمة صدى الاعلام 

أظهرت نتائج استطلاع للرأي، أجرته (القناة 20) الإسرائيلية، في أوساط اليمين الإسرائيلي، أنه في حال تم ضم أييليت شاكيد إلى حزب الليكود، فإن حزب الليكود سيحصل من 3 إلى 5 مقاعد في الكنيست.

ووفقا للاستطلاع فإن التأييد لحزب الليكود في أوساط اليمين في إسرائيل وصل إلى 27%، بدون وجود أييليت شاكيد، ومع ضم شاكيد في مكان مضمون داخل قائمة حزب الليكود، فسيحصل حزب الليكود على 34%، حيث ستجلب شاكيد لليكود أصواتا من اليهود المتدينين والليبراليين، الذين لا يتوافقون مع التيار الديني الصهيوني الذي يمثله البيت اليهودي وحزب الاتحاد القومي، علاوة على كسب تأييد العديد من النساء من وسط المتدينين.

وكشفت نتائج الاستطلاع كذلك، شعبية المسؤولين الإسرائيليين في جمهور اليمين، وأظهرت النتائج أن بنيامين نتنياهو يحظى بنسبة تأييد 53%، تليه أييليت شاكيد 53%، وجدعون ساعر 48%، ونفتالي بينيت 41%، وأفيغدور ليبرمان 33%، والحاخام رافي بيرتس وبتسلائيل سموتريتش حصل كل منهما على 19%.

وعرض استطلاع الرأي أنه في حال خاض تكتل أحزاب اليمين الانتخابات بدون أييليت شاكيد ونفتالي بينيت، فإنه سيحصل على 6% من دعم جمهور اليمين، وحصل حزب “اليمين الجديد” بزعامة بينيت على 11% من تأييد الجمهور اليميني.

ووفقا للتقديرات في الساحة السياسية في إسرائيل، فإنه من المتوقع أن تقوم أييليت شاكيد، بالإعلان نهاية الأسبوع عن توجهها إلى أي قائمة، وتفيد المصادر السياسية إلى أن نتنياهو لم يبت حتى الآن في مسألة ضم شاكيد في قائمة حزب الليكود، وذلك بسبب ضغوطات يتعرض لها من مسؤولين في حزبه.

المصدر - القناة 20 الإسرائيلية
كلمات دليلية
رابط مختصر
2019-07-16
Bashar