تدابير استثنائية لتأمين موكب جنازة السبسي وسط حزن يخيم على تونس

27 يوليو 2019آخر تحديث :
تدابير استثنائية لتأمين موكب جنازة السبسي وسط حزن يخيم على تونس

 تستعد تونس التي فقدت رئيسها الباجي قايد السبسي الخميس وتجنبت شغورا في السلطة لتنظيم انتخابات رئاسية مبكرة خلال أقل من شهرين، ما يشكل تحديا وسط مناخ سياسي مشحون.

وبعد ساعات من وفاة السبسي، أدى محمد الناصر (85 عاما) رئيس مجلس نواب الشعب اليمين، ليتولى الرئاسة المؤقتة للجمهورية، كما ينص الدستور.

وأعلنت الحكومة التونسية الحداد لأسبوع وصدرت الصحف الجمعة باللونين الأبيض والأسود وألغيت كل التظاهرات الفنية.

وبدت البلاد التي تعتبر مهد الربيع العربي في حالة حزن عام وهي تبكي أول رئيس لها انتخب في اقتراع عام وديمقراطي ومباشر عام 2014.

ونقل جثمان قائد السبسي صباح الجمعة من المستشفى العسكري بالعاصمة تونس الى قصر قرطاج بالضاحية الشمالية على متن سيارة عسكرية موشحة بعلم البلاد تحت حراسة عسكرية وأمنية.

وتزامنا مع خروج الجثمان تجمع المئات من التونسيين مرددين النشيد الوطني في حين بكى البعض وأدى البعض من قوى الامن التحية العسكرية لدى مرور الموكب.

ويتولى الجيش تنظيم جنازة الرئيس اليوم السبت بحضور عدد كبير من قادة ورؤساء الدول والوفود الأجنبية على ما أعلن الخميس رئيس الحكومة يوسف الشاهد.

وأكدت وزارة الداخلية في بيان الجمعة انها ستتخذ «احتياطات استثنائية بتسخير كافة الإمكانية البشرية والمادية لتأمين موكب الجنازة في مختلف مراحله، مع الأخذ بعين الإعتبار مواكبة التجمعات التلقائية للمواطنين».

وأثنى العديد من التونسيين على الانتقال السريع والسلس للسلطة الخميس في بلد يعتبر الناجي الوحيد من تداعيات الربيع العربي ويواصل مسيرته نحو الديمقراطية رغم التحديات والأزمات الاقتصادية والاجتماعية وتهديدات الجماعات الجهادية المسلحة.

 

 

المصدر القدس العربي
الاخبار العاجلة