أردوغان يصادق على اتفاقية المصالحة مع إسرائيل

31 أغسطس 2016آخر تحديث :
أردوغان يصادق على اتفاقية المصالحة مع إسرائيل

صادق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، على 3 قوانين، من بينها قانون بخصوص اتفاقية بين تركيا وإسرائيل تنص على دفع الأخيرة تعويضات لذوي ضحايا الاعتداء على سفينة “مافي مرمرة” في 31 مايو/ أيار 2010.

وأشار المركز الإعلامي برئاسة الجمهورية التركية، في بيان اليوم، أن الرئاسة التركية أرسلت القوانين الثلاثة إلى رئاسة الوزراء لنشرها في الجريدة الرسمية، ومن ثم دخول الاتفاقيات حيز التنفيذ.

ووفقاً للاتفاق بين تركيا وإسرائيل، تُسدد الأخيرة مبلغ 20 مليون دولار لذوي ضحايا “مافي مرمرة”، خلال 25 يومًا من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، عبر تحويل المبلغ المذكور دفعة واحدة، إلى حساب مصرفي يفتحه الجانب التركي، ويبَلّغ به إسرائيل من خلال القنوات الدبلوماسية.

وذكرت وكالة الأناضول أنه سيتم توزيع التعويضات على أقارب الضحايا، وفق طرق توزيع يتم اعتمادها تحت مسؤولية تركيا، دون أن تكون لإسرائيل أي مسؤولية في هذا الصدد.

وبحسب القانون، فإن الاتفاقية تعفي إسرائيل ومواطنيها من كل أشكال المسؤولية حيال طلب أشخاص عاديين أو اعتباريين، باسم الجمهورية التركية، محاكمتها قانونياً في تركيا، بشكل مباشر أو غير مباشر، بخصوص حادثة سفينة مافي مرمرة.

وتدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بعد استكمال الطرفين الإجراءات القانونية بخصوص تطبيقها، عبر إبلاغ كلا الطرفين بعضهما خطياً من خلال القنوات الدبلوماسية.

الاخبار العاجلة