محاولة «استظراف» جعلته عدو القارة السوداء.. إنجاب الأفارقة يهدد رئيس نادٍ ألماني بالطرد من منصبه

6 أغسطس 2019آخر تحديث :
محاولة «استظراف» جعلته عدو القارة السوداء.. إنجاب الأفارقة يهدد رئيس نادٍ ألماني بالطرد من منصبه

صدى الاعلام _رام الله : يواجه رجل الأعمال الألماني كليمنس تونيس، رئيس المجلس الإشرافي لنادي شالكه، الذي يُنافس بدوري الدرجة الأولى الألماني «البوندسليغا»، والذي يلعب له النجم العربي الجزائري نبيل بن طالب، خطرَ الطرد من منصبه، حينما يجتمع مجلس إدارة النادي، الثلاثاء 6 أغسطس/آب، لتقييم الضرر الذي يتحمّله النادي بسبب استمرار تونيس في منصبه.

الغريب أنَّ التصريحات التي هوجم بسببها رئيس شالكة، واعتبرها كثيرون وجهاً من وجوه العنصرية ضد الأفارقة أصحاب البشرة السوداء، يمكن اعتبارها في كثير من الثقافات محاولة استظراف، يستعرض فيها الرجل خفة دمه، وإلقاء تعليق كوميدي غير مسؤول، لكنها باتت مثل كرة الثلج، تدحرجت وتضخمت حتى باتت قضية الساعة في الوسط الرياضي الألماني.

وكان كليمنس تونيس، الذي يبلغ من العمر 63 عاماً، ويملك شركة لإنتاج اللحوم المصنعة، يلقي خطبة ارتجلها أمام حشد من العمال في «يوم العمال اليدويين»، في مدينة بادربورن، الأسبوع الماضي، وخلال كلمته انتقد توجُّه الحكومة لزيادة الضرائب، لتمويل الكفاح ضد التغير المناخي، واقترح بدلاً من رفع الضرائب تمويل 20 محطة توليد كهرباء في إفريقيا كل عام، قبل أن يضيف مازحاً: «ومن ثَمّ سيتوقف الأفارقة عن قطع الأشجار وإنجاب الأطفال، عندما يحلّ الظلام» .

على الفور تسبَّبت تلك التصريحات في موجةٍ من الجدل العنيف بحسب ما ذكرت صحيفة zeit، في مجتمع يضم مئات من الجماعات والمؤسسات المناهضة للتمييز العنصري، حيث تعرَّض الرئيس «الظريف» لهجوم عنيف من جهات عديدة، طالت النادي نفسه، حيث اقترح البعض توقيع غرامات على فريق شالكة، وخصم نقاط من رصيده في الموسم الجديد للبوندسليجا.

ووجَّه راينهارد راوبال، رئيس رابطة الدوري الألماني لكرة القدم، انتقاداً لتونيس، عقب مباراة كأس السوبر الألماني، التي جمعت بين بوروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ، وقال لوكالة الأنباء الألمانية إن تصريحاته «لا يمكن القبول بها على أي نحو، ولا تتوافق مطلقاً مع قيم كرة القدم، وقيم الأندية، وطريقة تعاملنا داخل الاتحاد الألماني لكرة القدم ورابطة الدوري الألماني» .

ورغم مسارعة تونيس للاعتذار عن تصريحاته عبر الموقع الرسمي لشالكه، قائلاً «بصفتي رئيس المجلس الإشرافي لشالكه، فأنا أدعم بنسبة 1000 بالمئة قيم نادينا، التي تتضمَّن مكافحة العنصرية والتمييز والاستبعاد، على هذا الأساس أقدّم اعتذاري للجماهير، ولأعضاء ولأصدقاء شالكه، كان تصرفاً خاطئاً، متسرعاً وطائشاً، ولا يتوافق مع قيمنا» .

غير أن اعتذاره لم يكن كافياً حتى بالنسبة لأصدقائه المقربين، ومنهم أسطورة شالكه السابق، النجم الأسمر جيرالد أسامواه، المولود في غانا، الذي يعد أول لاعب كرة قدم ولد في إفريقيا ينضم لمنتخب ألمانيا، بعد حصوله على الجنسية الألمانية مباشرة عام 2001.

وقال أسامواه عن تصريحات صديقه القديم على موقع إنستغرام: «لقد فاجأتني بشدة وأنا مصدوم ومجروح، لقد أهانني أنا وكل الآخرين المعنيين» . وطالب أسامواه، وهو يعمل مدرباً لفريق الشباب تحت 23 عاماً بشالكه، بعواقب لتلك التصريحات، وقال «فهذا لا يمكننا التَّجَاوُز عنه» .

ويترقب كثيرون ما سيُسفر عنه اجتماع مجلس الإدارة، خصوصاً أن شالكة الذي يقع في منطقة الرور الصناعية الشهيرة لديه قيم ترفض معاداة الأغراب، كما أنه يعتبر بوتقة تنصهر فيها الثقافات، وهو ما يدفع المراقبين لتوقع أن يكون الثلاثاء هو اليوم الأخير لتونيس في مقعد رئاسة النادي الأزرق.

الاخبار العاجلة