مقاتلة بريطانية تحط في إسرائيل

8 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ 4 أشهر
مقاتلة بريطانية تحط في إسرائيل

صدى الاعلام _ رام الله :  هبطت طائرة مقاتلة بريطانية، من طراز “إف-35″، هذا الأسبوع، في إسرائيل، لأول مرة منذ 71 سنة، في إطار التعاون بين سلاح الجو الإسرائيلي وسلاح الجو الملكي البريطاني بعد سنوات من “العلاقات المتينة”.

وكانت آخر مرة هبطت فيها الطائرات البريطانية في اسرائيل، قبل قيام سرائيل حيث انطلقت لمهاجمة قوات “روميل” التي قادت الجيش النازي في مصر.

وفي كل ليلة، تقلع الطائرات المقاتلة”إف-35″ البريطانية من قبرص اليونانية، للإغارة على أهداف “داعش” في العراق وسوريا، وهو نشاط تشارك فيه إسرائيل أيضًا، لمساعدة الطائرات التي تهاجمها. ويأتي هذا التعاون بدأ بعد عقود من “العلاقات الرائعة” بين بريطانيا وإسرائيل.

وتتعاون بريطانيا والولايات المتحدة واسرائيل، خلال الأسابيع الأخير المنصرمة، على تدريب للطائرات المقاتلة من طراز “إف-35” التي تعمل في الشرق الأوسط.

وقال قائد قاعدة رمات ديفيد، إلم سي: “فيما وراء الرمزية، هذا الحدث يهدف في الواقع إلى تدريب قدرة البريطانيين، الذين يعملون في الشرق الأوسط، في حربهم مع الولايات المتحدة ضد الارهاب”، وأضاف “إذا لزم الأمر، يمكنهم الهبوط هنا، لتجنب الحوادث الأكثر خطورة “.

ومن جهته قال وزير الدفاع البريطاني فاني موردينز: “إننا نقوم بتدريبات’ جافة ’ لنرى كيف تعمل الطائرات والقائمون على رعايتها في هذه البيئة.

لقد حققوا مثل هذا النجاح لدرجة أنهم يشاركون حاليًا في الأنشطة العملية”.

جدير بالذكر، منذ السنوات الأخيرة، أن سلاح الجو الإسرائيلي يتعاون مع القوات الجوية الأجنبية مثل إيطاليا واليونان وألمانيا. وفي الشهر المقبل، ستستضيف الطائرات المقاتلة الإسرائيلية تمرينا مكثفا على الأراضي البريطانية لأول مرة.

رابط مختصر