الانتهاكات الاسرائيلية بحق الاعلاميين الفلسطينيين لشهر اب 2016

الشأن المحليرئيسي
3 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 5 سنوات
الانتهاكات الاسرائيلية بحق الاعلاميين الفلسطينيين لشهر اب 2016

الاحتلال يعتقل 8 صحفيين ويمدد اعتقال 4 آخرين

ارتفع عدد الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال إلى 27 صحفياً بينهم صحفية

اعتقلت منذ بداية شهر اغسطس 2016  (8) صحفيين وهم نضال ابو عكر، هادي صبارنة، واسامة شاهين، وطاقم اذاعة السنابل وعددهم خمسة، واحتجزت 4 آخرين وهم شادي حاتم، أمير ابو مرخية، وخالد معالي وطاقمه، وإيمان سلاوي، واستدعاء(1) وهي الكاتبة لمى خاطر.

 

وفيما يلي تفاصيل لأهم الانتهاكات التي رصدت لشهر اغسطس/ آب لعام 2016:

 

3/8/2016:  احتجزت سلطات الاحتلال المصور الصحفي شادي حاتم نصور شبكة راية،  لعدة ساعات، خلال تغطيته تظاهرة تضامنية مع الاسرى، أمام معتقل عوفر غرب رام الله بالضفة الغربية ، ومن ثم تم اطلاق سراحه.

3/8/2016: أصيبت الصحفية رغدة عتمة، بجروح بساقها، جراء استهدافها بقنبلة حارقة بشكل مباشر، أطلقها جنود الاحتلال الإسرائيلي،  عليها، خلال قمع الاحتلال مسيرة سلمية للمطالبة بإطلاق سراح الأسرى، قرب معسكر “عوفر” غرب مدينة رام الله.

4/8/2016: يعاني عضو نقابة الصحفيين الاسير عمر نزال، من سوء معاملة ادارة سجون الاحتلال، ما دفعه للاضراب  عن الطعام، جراء رفضه اعتقاله إدارياً ،  منذ اعتقاله في ٢٣ نيسان الماضي خلال محاولة سفره عبر معبر الكرامة .

5/8/2016: أصيب الصحفي حسن دبوس  بجروح واختناق بعد استهدافه بقنبلة غاز مسيل للدموع بشكل مباشر، اثناء قمع جنود الاحتلال للمسيرة الأسبوعية السلمية المناهضة لمصادرة الأراضي وجدار الضم والتوسع العنصري في قرية نعلين غرب مدينة رام الله.

6/8/2016: الاحتلال يمنع المصور الصحفي أشرف ابو عمرة من سكان مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، من السفر للخارج ليتسلم جائزة المركز الثاني في المسابقة الدولية للتصوير الصحفي “أندريه ستينين” في فئة الصورة الإخبارية التي حصدها.

8/8/2016:اقتحم جيش الاحتلال منزل الصحفي قيس أبو سمرة،  من قرية “سنيريا” قرب قلقيلية، ويعمل مراسلا لوكالة “الأناضول” التركية، وقام باستجوابه حول طبيعة عمله وموقفه من محاولة الانقلاب في تركيا والأحداث الجارية هناك.

8/8/2016: داهمت سلطات الاحتلال إحدى المطابع في بلدة “حلحول” شمالي الخليل واستولت على أجهزة كمبيوتر ومعدات من داخلها.

9/8/2016:  هددت قوات “النحشون” الاسرائيلية الأسير الصحفي عمر نزال  55 عاما، بعد انتهاء جلسة المحكمة التي عقدت له بإطعامه قسرياً بعد اضرابه عن الطعام منذ تاريخ الرابع من آب/ أغسطس الجاري، وعاملوه بوحشية، واحتجزوه خلال نقله لسجن”نفحة”  داخل عربة النقل “البوسطة” لساعات حتى كاد أن يختنق.”

9/8/2016: اعتقلت  سلطات الاحتلال الإعلامي الأسير المحرر نضال ابو عكر 50 عاما، بعد اقتحام منزله في مخيم الدهيشة في بيت لحم وكانت سلطات الاحتلال قد أفرجت عن القيادي نضال أبو عكر، بعد اعتقال دام عام ونصف بالإداري.

10/8/2016: تدهور الحالة الصحية للصحفي الاسير مالك القاضي،  حيث يعاني من هزال شديد وعدم القدرة على الوقوف والحركة ودوخة مستمرة بسبب الاضراب عن الطعام، رفضا لسياسية الاعتقال الاداري بحقه من قبل سلطات الاحتلال دون تهمة تنسب اليه.

11/8/2016: اعتقلت سلطات الاحتلال المصور  الصحفي هادي صبارنة، بعد دهم منزله والعبث في محتوياته في بلدة بيت أمر شمالي الخليل.

14/8/2016: احتجزت سلطات الاحتلال مصور راديو عروبة أمير أبو مرخية، في منطقة باب الزاوية بمدينة الخليل، واجبرته على حذف الصور التي التقطها قبل اخلاء سبيله .

17/8/2016:  اغلقت سلطات الاحتلال  ملف التحقيق في قضية تقدمت بها الصحفية هناء محاميد مراسلة قناة “الميادين” اللبنانية، بحجة عدم العثور على المجرم، وكانت اصيبت بقنبلة صوت في بلدة العيساوية في تشرين الاول عام2015 خلال تغطيتها مواجهات اندلعت في البلدة،  في بث  حي ومباشر، وزعموا في قسم التحقيقات بانهم بحثوا في الشكوى لكنهم لم يعثروا على الشرطي الذي اطلق القنبلة.

17/8/2016: جددت سلطات الاحتلال الاعتقال الاداري لاربعة اشهر اضافية للمرة الثالثة، للصحفي علي العويوي27 عاما، قبل موعد الافراج عنه بيوم واحد . وكان قد اعيد اعتقاله بعد اقتحام منزله بطريقه همجية وتفتيشه بالكامل واقتياده الى جهة مجهولة ، علما بانه لم يكن يمضى على اطلاق سراحه من سجون الاحتلال سوى 28 يوما.

18/8/2016:  يعاني الاسير الصحفي بسام السايح43 عاماً، من تدهور وضعه الصحي إصابته بالتهاب في الرئتين، وصعوبة في التنفس، ترافقه آلام شديدة، في “عيادة سجن الرملة الاسرائيلي، جراء الاهمال الطبي المتعمد له، بعد فقدَ قوة صوته وكان يعاني من صعوبة في الحديث ويحتاج لاجراء عملية جراحية لزراعة ناظمة قلبية.

18/8/2016:  منعت إدارة سجن الرملة الاسرائيلي الصحفي الاسير بسام السايح  من لقاء محاميه و الجلوس معه لسماع ما يعانيه من اهمال طبي متعمد، حيث تم نقل  الأسير السايح المصاب بمرض سرطان الدم وعجز في عضلة القلب إلى مستشفى “أساف هروفيه”  مدة خمسة أيام، خضع فيها لعلاج مكثف جراء إصابته بالتهاب في الرئتين، وصعوبة في التنفس، ترافقه آلام شديدة. يذكر أن الأسير السايح (43 عاما) من محافظة نابلس، معتقل منذ تاريخ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر العام الماضي، وزوجته المحررة منى السايح.

18/8/2016: أجبرت سلطات الاحتلال الصحفي فيصل الرفاعي على دفع  كفالة مالية قيمتها 10 آلاف شيكل، بعد قرار قاضي “محكمة عوفر” الإفراج عنه ، وتوقيع والده على تعهد يقضي بعدم كتابته خارج نطاق عمله عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وكان الصحفي فيصل الرفاعي من قرية عناتا، اعتقل بتاريخ 21–7، وتم توقيفه في معتقل عوفر، وقد مثل أمام المحكمة عدة مرات بتهمة التحريض عبر “فيس بوك”.

20/8/2016: جددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الاعتقال الإداري بحق الصحفي الفلسطيني عمر نزال، للمرة الثانية ولمدة ثلاثة شهور و هو محتجز في زنازين العزل الانفرادي في سجن عوفر الإسرائيلي، وكان من المقرر أن يُنهي ، اعتقاله الإداري والذي امتد لأربعة شهور في 21 اغسطس  الحالي.

22/8/2016: سلمت قوات الاحتلال الكاتبة  والإعلامية الفلسطينية لمى خاطر(40 عاما) من مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة بلاغ استدعاء للمقابلة في مركز توقيف “غوش عتصيون” المقام على أراضي شمال الخليل، بعد مداهمة منزلها وحاولت اعتقالها ولكنها رفضت الخروج مع الجنود إلا باصطحاب نجلها الرضيع معها الأمر الذي حال دون اعتقالها.

يذكر أن الكاتبة “خاطر” من مواليد مدينة رام الله في فلسطين عام 1976م، حاصلة على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية من كلية الآداب في جامعة الخليل ، تشتهر بكتاباتها المؤيدة للمقاومة الفلسطينية، وهي محللة سياسية وإعلامية وكاتبة في مجالي الأدب والسياسة في عدد من الصحف ومواقع الإنترنت.

24/8/2016: أصدرت سلطات الاحتلال أمراً جديداً بحقّ الصحفي نضال أبو عكر، واعتقاله اداريا لستة شهور، بعد إعادة اعتقاله في التاسع من آب الجاري، علماً أنه كان قد أمضى (13) عاماً في سجون الاحتلال، بينها تسعة أعوام ضمن الاعتقال الإداري.

 25/8/2016:حكمت محكمة  سالم العسكرية  على الاسير الصحفي حازم ناصر 28 عاما، من ضاحية شويكة شمال مدينة طولكرم بالسجن الفعلي لمدة 8 أشهر وغرامة مالية 3000 شيكل وهو يعمل مصورا في شركة ترانس ميديا،  وكانت مددت سلطات الاحتلال اعتقاله ثلاث مرات في مايو 2016 على ذمة التحقيق، دون وجود تهم واضحة بحقه. يذكر أنه اعتقل  بتاريخ 11/4/2016،على حاجز عسكري قرب نابلس .

31/8/2016: اعتقلت قوّات الاحتلال الإسرائيلي،  الصحفي أحمد سميح الدراويش مدير إذاعة السنابل في مدينة دورا جنوب مدينة الخليل جنوب الضّفة الغربية المحتلة بعد اقتحام منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته.

31/8/2016: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي  الصحفي منتصر نصار، ويعمل في اذاعة السنابل بالخليل بعد اقتحام منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته.

31/8/2016: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي  الصحفي محمد أكرم  عمران الصوص، ويعمل في اذاعة السنابل بالخليل بعد اقتحام منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته.

31/8/2016: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي  الصحفي  نضال عمرو، ويعمل في اذاعة السنابل بالخليل بعد اقتحام منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته.

31/8/2016: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي  الصحفي حامد حامد النمورة، ويعمل في اذاعة السنابل بالخليل بعد اقتحام منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته.

31/8/2016: اغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي اذاعة السنابل  في مدينة دورا بالخليل لمدة 3 شهور بذريعة التحريض وتلقي أموال من حركة حماس، بعد محاصرة قوّات إسرائيلية كبيرة مبنى الإذاعة  الكائن في بإحدى العمارات السكنية واقتحمت متعمدة المقر وصادرت كامل المعدات، كما اعتقلت كامل طاقم الاذاعة بعد مداهمة منازلهم. وتأتي عملية الإغلاق بعد ساعات قليلة من إطلاق بلدية دورا عبر أثير السنابل حملة أنعش-ضميرك لإعادة إعمار منزلي الأسيرين محمد ابريوش ورائد المسالمة اللذان هدمهما الاحتلال.

31/8/2016: الاحتلال يعتقل الصحفي الأسير المحرر والناشط في قضايا الأسرى أسامة شاهين، بعد اقتحام قوة كبيرة من جيش الاحتلال يرافقها ضباط من المخابرات منزله في بلده دورا بالخليل وحققت معه ميدانياً لأكثر من ساعة  وعاثت في منزله فسادا وخرابا وتفتيشاً  ومصادرة عدد كبير من الاوراق والمستندات الخاصة بعمله الصحفي، قبل ان تقوم باعتقاله ونقله الى جهة مجهولة.

رابط مختصر