جامعة القدس تطلق برنامج “قراءات” لاثارة الوعي وتحفيز التغيير

24 أغسطس 2019آخر تحديث :
جامعة القدس تطلق برنامج “قراءات” لاثارة الوعي وتحفيز التغيير

صدى الاعلام _ رام الله : أطلقت جامعة القدس البرنامج الأول على مستوى فلسطين” قراءات” في إطار إثارة الوعي وتحفيز التغيير، الذي أقيم على شكل حلقات متخصصة في قراءة السياسات والتوجهات التي لها علاقة بالجامعة والمجتمع.

ويهدف البرنامج الى اثراء النقاش الواعي والفهم العميق وتحفيز التفكير وتشجيع البحث العلمي في قضايا مستقبلية، حيث سيتم تزويد الجهات الرسمية والمدنية بالمخرجات لمحاولة عمل تأثير ايجابي، وهو ما يحقق دور جامعة القدس في خدمة المجتمع المحلي.

وافتتح اطلاق اليوم الأول من البرنامج والذي حمل عنوان “قراءة في السلوك التعليمي عند طلبة الجامعة سنة أولى”، رئيس جامعة القدس عماد أبو كشك، الذي أكد أهمية هذا البرنامج في تسليط الضوء على تطوير المفاهيم التي لها علاقة بالتدريس ومخرجات سوق العمل.

وأشار أبو كشك إلى أن البرنامج سيطرح مواضيع مهمة فاعلة وبناءة، وستعمل الجامعة على تحويلها الى سياسات ضمن استراتيجيتها في التطوير والنهوض بواقع التعليم، موضحا أن هذا البرنامج له امتداد طيلة هذا العام.

وقال إن هذا البرنامج يأتي ضمن رفعة التعليم العالي والبحث العلمي في فلسطين وتخريج الكفاءات العلمية المتخصصة، من أجل العمل على تطوير العديد من المقترحات المطروحة لتعزيز القدرة على عمليات الابتكار المستدامة، بما في ذلك قدرة الجامعات الفلسطينية الاستجابة لاحتياجات سوق العمل.

بدوره، قال صاحب فكرة البرنامج بديع السرطاوي إن برنامج “قراءات” تم استحداثه في جامعة القدس، ويتناول مواضيع ذات اهتمام من الجامعة والمجتمع وحل مشاكل مجتمعية، وأن القضايا التي يتم طرحها يقوم على قراءتها خبراء من داخل وخارج الجامعة بهدف الحصول على رأي عام مجتمعي.

وأضاف أن هذا البرنامج المتميز يساهم في دعم وتمكين الرياديين من خلال توفير البيئة التي تتسم بالإبداع والابتكار والبحث والتطوير التي تحفز الأكاديميين على إيجاد الحلول الذكية للقضايا الجامعية والمجتمعية.

وتناول المشاركون في الجلسة الأولى للبرنامج حول “قراءة في السلوك التعليمي عند طلبة الجامعة سنة أولى” مجموعة من الرؤى والأفكار الهادفة لتقود روح التطور العلمي في قطاع التعليم، وكذلك الاستفادة مما تقدمه جامعة القدس للطلبة من معلومات وارشادات وكيفية الاتصال والتواصل مع الطلبة، والسلوك والمحاضرات والبيئة الجامعية والأنشطة اللامنهجية التي تكسر الفجوة ما بين الطالب والجامعة، ومستوى التحصيل العلمي، الدوام والتشجيع على القراءة وحرية الرأي والتعبير.

وبيّن المشاركون أن هذا البرنامج  يدلل على نجاح الجامعة في تطبيق استراتيجيتها المتمثلة بربط مخرجات التعليم بسوق العمل ومساعدة الخريجين على خلق فرص عملهم الأمر الذي سيسهم في تحفيز الوعي لدى العاملين والطلبة للوصول الى التغيير المطلوب.

الاخبار العاجلة