لهذه الأسباب يجب علينا تناول المزيد من الكركم لأسلوب حياة نشيط

28 أغسطس 2019آخر تحديث :
لهذه الأسباب يجب علينا تناول المزيد من الكركم لأسلوب حياة نشيط

صدى الاعلام _ رام الله : أصبحنا جميعاً نعرف الكركم هذه الأيام، المعروف أيضاً بالطفل الذهبي للصحة العشبية. وفي الهند يعرف هذا العشب باسم ترجمته الحرفية «الإلهة الذهبية»، وكان يستخدم منذ قرون في الطب الهندي القديم (الأيورفيدا).

لننتقل سريعاً إلى اليوم، وإلى آلاف الدراسات التي تعرضت لاستعراض الأقران والتي تدعم الفوائد الصحية العديدة للكركم. إنه ليس أحد التوابل في الأطباق الهنديةوالآسيوية وحسب، بل أصبح الآن مكملاً غذائياً شهيراً لعلاج أشياء مثل الالتهابات، والتهابات المفاصل، وغيرها. بل يمكننا أن نقول أنك قد تجد في المقهى المجاور لاتيهاً ذهبياً في القائمة. 

وفي حين أن كثيراً من شهرة الكركم تعزى بالفعل لخصائصه الفعالة في تخفيف الالتهابات، ومضادة الأكسدة، وهي أخبار جيدة للجميع، بحسب ما نشره موقع Mind Body Green الأمريكي؛ اتضح أن هذا العشب مفيد لأي شخص يتبع أسلوب حياة نشيط، طبقاً لبعض الأبحاث الحديثة على الأعشاب. واصل القراءة لتعرف كيف:

يمكن للكركم أن يقلل التهاب العضلات والمفاصل

سواء كنت رياضياً منافساً، أو إذا كنت تتدرب على أول 5 كيلوغرامات، أو كنت مشتركاً جديداً في رياضة اليوغا، فأنت تعرف هذا الشعور ولا مفر: عضلات ملتهبة، وألم في العضلات، وتيبس في المفاصل، يستمر لأيام. هذا شكل طبيعي ومعتاد للالتهابات، وفي استجابة جسمك للإجهاد، ووظيفته هي المساعدة في التئام الأنسجة «التالفة» التي أجهدتها. أما في الوقت الحالي، فالأمر مؤلم.

الكركم وفوائده الصحية للإنسان

الكركم وفوائده الصحية للإنسان

تريد القصة باختصار؟ يمكن لخصائص مكافحة الالتهاب الموجودة في الكركم ومكوناته التي تعرف بأشباه الكركم، خاصة الكركمين، أن تجعل لهذا العشب تأثيراً مشابهاً لمسكنات الألم المضادة للالتهاب الموجودة في خزانة الدواء لدينا. وأوضحت الدراسات نتائج واعدة لقدرة الكركم على التعامل مع ألم العضلات والمفاصل بعد التمارين المجهدة.

للمساعدة في تهدئة الالتهابات، جرب زيت الكركم للتدليك، واصنع لنفسك شاي أعشاب بالكركم، أو فكر في إضافة مكمل غذائي بالكركم لنظام غذائك في الأيام التي تتمرن فيها تمريناً عنيفاً. توجد كبسولات تدعى بوكا هربس تورميرك أكتيف، تركيبتها واسعة المجال مما يعني أنها تستخدم العديد من مكونات النبات لتوصل الفائدة الكاملة منه، وتستخرج من أعشاب مزروعة على نحو مستدام.

إنها جزء من مجموعةعائلة الكركم لدى بوكا وهي منتجات طبيعية مستخلصة من الكركم. المميز في هذه العلامة التجارية هو وجود مستخلص Wholistic الذي يعمل على الوصول لأفضل تأثير تناغمي بين أكثر من 200 مركب نشط حيوياً يوجد في العشب، مما يجعل التأثير للمجموع أكبر من تأثير مجموع الأجزاء.

يمكن للكركم أن يسرع من عملية الاستشفاء بعد التمرين

تذكر كيف يمكن أن يستمر الالتهاب بعد التمرين لأيام؟ حسناً، وجدوا أن الكركمين أيضاً يساعد الرياضيين على الوصول لأفضل أداء بطريقة أخرى، إذ تبين نتائج إحدى الدراسات الحديثة أن أشباه الكركم قد لا تقلل الالتهابات وحسب، بل ويمكنها أن تقلل من تلف العضلات من أجل استشفاء أسرع.

قد يصبح الكركم العشب المفضل للتخلص من السموم

من حين لآخر، حتى أكثرنا استقامة يتناول وجبة أو يتشارك زجاجة من النبيذ، التي قد يندم عليها في اليوم التالي. (لا وصمة هنا، جميعنا نفعل ذلك!). وفي حين ما زلنا بحاجة للمزيد من البحث في هذه المنطقة، وجدت مراجعة الدراسات أن الكركم قد يساعد بفضل خصائصه المضادة للأكسدة في دعم إنزيمات الجهاز الهضمي المسؤولة عن طرد السموم الغذائية المعروفة، مما ينتج عنه المزيد من الحماية من تليف الكبد.

يمكن للكركم أن يحسن من أدائك العقلي

مؤخراً، خضع الكركم لدراسات لقدراته المحتملة على تحسين الناقلات العصبية المنظمة للحالة المزاجية مثل السيروتونين والدوبامين، والتي لها دور في حالتنا المزاجية وحتى في صحتنا العقلية. يمكنك أن تستمتع بمذاق هذه الحالة الجيدة مع شاي بوكا تورميرك أكتيف، وهو مزيج حار، قوي من الكركم، والخولنجان، والزنجبيل، والعرق السوس، والقراص ، والتريفالا، وإذا كنت تبحث عن شراب شاي يومي يحتوي على الكركم، عليك أن تجرب بوكا تورميرك غلو. ستساعد نفسك على الحركة اليومية جسدياً وعقلياً.

الكركم وفوائده الصحية للإنسان

قد يساعد الكركم على الحفاظ على وزنك المطلوب

وجدت عدد من الدراسات علاقة بين الكركم وشيئين بالتحديد يمكنهما الإضافة إلى الحفاظ على وزنك الصحي. الأول، وجدوا أن الكركمين يساعد في الإبطاء من انقسام الخلايا الدهنية، وهو ما تقول إحدى النظريات إنه يثبط من نمو الأنسجة  الدهنية، ويصعب زيادة الوزن في الإنسان.

والثاني، بحث عن علاقة الكركم بمرض السكري، إذ وجد العلماء أن الغذاء الذي يحتوي على الكركم يمكنه أن يكون مفيداً في تقليل مستوى السكر في الدم.

إننا لا نتحدث عن حساب السعرات الحرارية والمفهوم التقليدي للحمية الغذائية، لكننا ندرك أنه في بعض الأحيان يكون الطريق لحياة أكثر صحية يتضمن فقدان الوزن. لذا فهذه الفائدة المحتملة هي سبب إضافي لكي يساعد هذا العشب في دعم أسلوب الحياة النشيط الآن ولسنوات قادمة.

الاخبار العاجلة