بدء أعمال الدورة الـ146 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين

6 سبتمبر 2016آخر تحديث :
بدء أعمال الدورة الـ146 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين
القضية الفلسطينية تتصدر جدول أعمال الدورة
 بدأت في مقر الجامعة العربية في القاهرة، اليوم الثلاثاء، أعمال الدورة السادسة والأربعين بعد المائة، لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، برئاسة مندوب تونس الدائم لدى الجامعة السفير نجيب المنيف، بمشاركة فلسطين.

ويناقش المندوبون على مدى يومين، التحضير لاجتماعات الدورة الوزارية على مستوى وزراء الخارجية العرب المقررة الخميس المقبل، حيث تتصدر القضية الفلسطينية أعمال المجلس، بالإضافة الى مجمل تطورات العمل العربي المشترك سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

وأكد نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي، أهمية هذه الدورة، حيث تتضمن 30 بندا تشمل 52 موضوعا، على جدول أعمالها، وتتناول تطورات الأوضاع في المنطقة والتحرك حيال القضية الفلسطينية، بالإضافة الى الأزمات في سوريا، وليبيا، واليمن، والعراق، إلى جانب بحث موضوعات تخص صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، والتعاون العربي مع التكتلات الإقليمية والدولية، وملف تطوير وإصلاح الجامعة العربية، ووضع منهجية جديدة للتعامل العربي مع ملف إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل .

وقال بن حلي إن الوزاري العربي الذي سيعقد الخميس المقبل، سيشهد كلمة هامة للمفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بيير كرينبول، حول العجز المالي الذي تعانيه الوكالة وأهمية دعمها لمواصلة دورها لتقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين في أماكن عمليات الأونروا الخمس .

وأوضح بن حلي أن وزراء الخارجية سيناقشون أيضا مستجدات القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي بكافة تطوراته، خاصة ما تمر به القضية الفلسطينية من تطورات حساسة في ظل استمرار الاستيطان، والانتهاكات الإسرائيلية في القدس والمسجد الأقصى، بالإضافة الى جهود اللجنة الوزارية العربية الرباعية المصغرة المعنية بالتحرك العربي لدعم القضية الفلسطينية على الساحة الدولية برئاسة مصر، لتقديم مشروع قرار عربي حول الاستيطان الاستعماري، والمطالبة بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وكذلك تقييم مسار المبادرة الفرنسية بشأن عقد مؤتمر دولي للسلام لتنبثق عنه آلية دولية على غرار الآليات التي أنشئت لحل أزمات المنطقة، وذلك لمعالجة القضية الفلسطينية وآلية دولية فاعلة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وعلى الصعيد السوري، قال نائب الأمين العام إن هناك جلسة خاصة حول الوضع في سوريا ستعقد الخميس أيضا، بمشاركة المبعوث الأممي الخاص بسوريا ستيفان دي ميستورا، حيث سيطلع وزراء الخارجية على التحركات السياسية حيال الأزمة الراهنة وما يتعلق بالنواحي الإنسانية .

وأضاف أن المجلس سيناقش تقريرا أعدته اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتصدي للتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، حيث رصد التقرير عددا من التدخلات الإيرانية في المجالات السياسية والإعلامية والاقتصادية في شؤون الدول العربية.

وقال بن حلي إن المجلس سيستعرض تقرير الأمين العام للجامعة العربية، حول نشاط الأمانة العامة بين دورتي الانعقاد، وتقريرا لهيئة متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن قمة نواكشوط والعناصر التي تم البدء في تنفيذها وفق إعلان نواكشوط، كما يستعرض للمرة الأولى تقرير لجنة حقوق الإنسان العربية حول أوضاع حقوق الإنسان في الوطن العربي، وتعيين رئيس للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، الى جانب عدد من التقارير المالية والإدارية المرفوعة من اللجان المعنية.

ولفت الى أن بندا سيناقش الحفاظ على المياه العربية مقدم من قبل العراق، مشددا في هذا الإطار على أهمية دعم العراق في مكافحة الإرهاب وتنظيم “داعش” وغيره من التنظيمات.

وقال بن حلي إن الجديد في هذا الاجتماع، دراسة إنشاء آلية عربية للتنسيق وتقديم المساعدات العربية الإنسانية للمتضررين واللاجئين والنازحين جراء الأزمات، خاصة في سوريا والعراق وغيرها من المناطق .

وعلى صعيد مكافحة الإرهاب، قال بن حلي إن المجلس سيناقش تقريرا للأمانة العامة حول مكافحة الإرهاب دوليا وإقليميا، وتقريرا آخر حول صيانة الأمن القومي العربي والأبعاد الخطيرة للإرهاب والتطرف، كما سيناقش المجلس للمرة الأولى بندا حول ضرورة إعادة النظر في الأرشيفات المنقولة من الدول العربية من قبل الدول الاستعمارية باعتبارها تشكل ذاكرة البلدان التي استعمرتها، لافتا في هذا الإطار، الى وجود استراتيجية عربية لاستعادة الأرشيفات المسلوبة والمنهوبة والمنقولة.

وسوف يرفع المندوبون الدائمون في ختام أعمالهم، مشروع جدول الأعمال ومشاريع القرارات التي سيتم الانتهاء منها، الى وزراء الخارجية العرب للنظر في اعتمادها يوم الخميس المقبل .

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع: سفير دولة فلسطين ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، وشارك مدير الشؤون العربية بوزارة الخارجية فايز أبو الرب، والمستشار أول مهند العكلوك، والمستشار تامر الطيب، والمستشار رزق الزعانين، وسكرتير أول جمانة الغول، وجميعهم من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

الاخبار العاجلة