إطلاق مسابقة أفضل عمل إعلامي حول الجدار والاستيطان والتهجير القسري والمقاومة الشعبية

1 سبتمبر 2019آخر تحديث :
إطلاق مسابقة أفضل عمل إعلامي حول الجدار والاستيطان والتهجير القسري والمقاومة الشعبية

صدى الاعلام _ رام الله :

أعلن، اليوم الأحد، عن إطلاق مسابقة أفضل عمل إعلامي حول الجدار والاستيطان والتهجير القسري والمقاومة الشعبية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر نقابة الصحفيين في رام الله، بحضور رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير وليد عساف، وعضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين محمد اللحام، وممثلة وزارة الإعلام نداء يونس، وخالد سكر ممثلا عن هيئة الإذاعة والتلفزيون.

وقال عساف: “نتشارك مع الصحفيين الذين يحملون القضية والدفاع عن أرضنا في الخان الأحمر، وفي كل المواقع، لتحقيق مشروعنا الوطني”، لافتا الى ان إسرائيل لم تردعها بشاعة جرائمها، ولكن الذي يردعها هي صورة الجريمة التي تصل إلى العالم والتي شكلت درعا حاميا للصامدين.

وأضاف، “في الخان الأحمر فزنا في المعركة وحققنا انتصارا بسبب وصول الصورة والقضية للعالم وصنعنا الحدث، بينما في واد الحمص صنع الاحتلال الحدث وخسرنا جزءا من معركة القدس وتهويدها”، مؤكدا أن مقاومتنا الشعبية ومقاومتنا للاحتلال مستمرة حتى انهائه.

وأشار عساف إلى أن المسابقة التي جاءت تحت شعار “الخان الأحمر: قصة صمود وتحدٍ” تهدف لتوثيق جرائم الاحتلال والحصار الذي فرضه جنود الاحتلال وقصة صمود شعبنا.

بدوره، قال اللحام: “إن هذه المسابقة إعلامية نوعية، تتناول الجهد والعمل الإعلامي المختص بمقاومة الجدار والاستيطان، والخان الأحمر هو حالة تعبيرية عن المقاومة الشعبية.

وأضاف، التنسيق للمسابقة استغرق 3 أشهر، لتسليط الضوء على معاناة الصحفيين الذين يتعرضون للانتهاكات خلال عملهم، موضحا أنها فتحت المجال لمشاركة طلبة الجامعات في المنافسة لتحفيزهم، ودعا الراغبين بالمشاركة من القطاع التوجه لمقر النقابة هناك.

وحول شروط التقدم للمسابقة، قالت يونس، إنه يحق للمؤسسات الإعلامية المرخصة والصحفيين المستقلينFreelancers   وطلبة كليات الاعلام من كافة جامعات الوطن المشاركة بهذه المسابقة، دون أي تمييز بالعمر او بالجنس.

وأشارت إلى أن لجانا متخصصة ستشرف على معايير التحكيم، والمواضيع التي ستدرج هي: تهويد القدس، والمقاومة الشعبية (الجمعية والفردية)، وجدار الضم والتوسيع، والاستيطان، والتهجير القسري للفلسطينيين ومصادرة الأراضي، والخان الأحمر كنموذج لكل ما سبق. 

بدوره قال سكر: إن قضيتنا مغيبة بتعمد عن المشهد العالمي، ومن الضروري أن نسد الفراغ من خلال تقديم اعمال تبرز قضية شعبنا وتوصلها للعالم.

وأضاف أن الهيئة ستوفر ما يحتاجه المشاركون من أرشيف وكاميرا، موضحا أن الاعمال الفائزة ستبث عبر تلفزيون فلسطين، وستشارك في جميع المسابقات الدولية.

يشار الى أن المسابقة تتضمن التقرير الاخباري (المرئي والمكتوب والمسموع)، والقصة الصحفية (المرئية والمكتوبة والمسموعة)، والقصة الصحفية المصورةPhoto Story ، والفيلم الوثائقي، والجائزة الأولى في كل محور ستكون 3 آلاف دولار اميركي.

الاخبار العاجلة