مشتر مجهول يبتاع مزهرية صينية بجنيه إسترليني، لكنه يكتشف ثمنها الحقيقي

1 سبتمبر 2019آخر تحديث :
مشتر مجهول يبتاع مزهرية صينية بجنيه إسترليني، لكنه يكتشف ثمنها الحقيقي

صدى الاعلام _ رام الله :

كشفت صحيفة Daily Mail البريطانية أن مزهرية باعها متجر خيري في السابق مقابل جنيه إسترليني واحد (1.22 دولار) تم تقييمها بسعر 80 ألف جنيه إسترليني (97,200 دولار تقريباً) بعد اكتشاف أنها صُنعت لإمبراطورٍ من القرن الثامن عشر.

مزهرية صينية بيعت بجنيه إسترليني واحد اتضح أنها بقيمة 80 ألف جنيه

إذ وصلت مزهرية الإمبراطور تشيان لونغ إلى متجر في مقاطعة هيرتفوردشاير، حيث اقتُنيت مقابل جنيه إسترليني (1.22 دولار)، ثم عُرضت على موقع eBay مقابل سعرٍ زهيد.

لكن سرعان ما أدرك المشتري المجهول أنَّ قيمتها ينبغي أن تكون أكثر من السعر المطلوب، حين وجد نفسه غارقاً بين عروض اقتناء المزهرية الصفراء الصغيرة.

عند ذلك، أخذها إلى مُقِيم المزادات الفنية Sworders بقرية ستانستد ماونتفشت الواقعة في مقاطعة إسيكس، حيث أخبروه أن المزهرية ذات الثماني بوصات (20 سم تقريباً) صُنعت من أجل الإمبراطور الذي حكم بين عامي 1753 و1796.

وتظهر وردة أسرة تشيان لونغ على المزهرية، مما يعني أنها لم تكن للتصدير، بل لأجل إحدى القصور الإمبراطورية.

وقد نُقشت عليها قصيدة إمبراطورية تشيد بالبخور، وعلامتان على شكل ختم بلون أحمر حديدي يقول: «تشيانلونغ تشين هان» أي «علامة الإمبراطور تشيان لونغ».

ويقول الختم أيضاً «ويجينغ وايي»، والتي يمكن ترجمتها إلى «كن دقيقاً، وكن متحداً».

وصُممت المزهرية على شكلٍ كمثريٍ بغرض تثبيتها على الحائط، مع ظهرٍ مسطح وزخارف نباتية على الواجهة.

ويُعَدُّ لونها الأصفر مُهماً لأنه لون مميز خاصٌ بالإمبراطور.

خاصة وأنها تخص الإمبراطور تشيان لونغ

وحسب الصحيفة البريطانية، فقد اكتُشفت بعد 300 عام حين اشتراها مشترٍ مجهول مقابل جنيه إسترليني واحد (1.22 دولار) من متجرٍ خيري بمقاطعة هيرتفوردشاير.

حيث قال يشوي لي، رئيس قسم الفن الآسيوي بـSworders: «كان البائع في المتجر الخيري، واشترى المزهرية لأنه أُعجِب بمظهرها. لم يكن مدركاً لأهميتها، لذا عرضها على موقع eBay مقابل عطاءٍ ابتدائي منخفض، وحظيت بالكثير من الاهتمام. لذا قرر إلغاء عرضها على eBay، وجلبها إلينا لنتفحصها. وأُصيب بصدمةٍ ودبت فيه حماسة شديدة حين شرحنا له أهميتها. فقد كانت المزهرية مميزةً لأنها تحتوي على نقش الإمبراطور تشيان لونغ، ولاشك أنَّه هو من أمر بصنع هذه المزهرية. وتُعَدُّ المينا الموجودة على المزهرية مميزةً للغاية؛ لأنها تستخدم مينا يانغكاي الأجنبية على خلفيةٍ صفراء، وهو لون مميز يُخَصص عادةً للإمبراطور. وهي مزهريةٌ عالية الجودة لأن البلاط هو من كلَّف بصنعها، لذا ينبغي أن تكون قيمتها حين صُنعت مرتفعةً. إنها مثيرة للغاية، ونحن مهتمون بها كثيراً من الآن».

وكان الإمبراطور تشيان لونغ هو الإمبراطور السادس من سلالة تشينغ. وقد تنازل عن الحكم لابنه الإمبراطور جياكينغ، وتوفي بعد ثلاث سنوات عن عمر يناهز الـ87 في عام 1799.

وسيُقام المزاد في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني 2019

الاخبار العاجلة