ميركاتو «الخمسة الكبار» بـ 5.5 مليار يورو.. ترشيد التعاقدات يهدد أندية الدوري الإنجليزي بفقدان الصدارة الأوروبية

رياضة
4 سبتمبر 2019آخر تحديث : منذ 3 أشهر
ميركاتو «الخمسة الكبار» بـ 5.5 مليار يورو.. ترشيد التعاقدات يهدد أندية الدوري الإنجليزي بفقدان الصدارة الأوروبية

صدى الاعلام _ رام الله : تشير المؤشرات إلى أن الدوري الإنجليزي الممتاز في طريقه لفقدان صدارته التاريخية للدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا من حيث معدلات الإنفاق على تعاقدات اللاعبين الجدد، بعدما دخل الدوري الإسباني سوق الانتقالات في الصيف الماضي بقوة، فيما حققت دوريات إيطاليا وألمانيا وفرنسا معدلات إنفاق غير مسبوقة.

وكشفت شركة متخصصة في خدمات الاستثمار الرياضي أنه من حوالي 5.5 مليار يورو تمثل إجمالي ما أنفقته أندية كرة القدم في أكبر خمس مسابقات للدوري في أوروبا خلال الميركاتو الصيفي الذي أغلق مساء الإثنين الثاني من سبتمبر/أيلول، فإن الدوري الإنجليزي هو الوحيد الذي تراجع.

وبلغت الزيادة في الإنفاق في الدول الخمس ما يساوي 0.9 مليار يورو عن الرقم القياسي السابق المسجل في 2018

وكشفت صحيفة Daily mail اليومية البريطانية أن معدل الإنفاق الصافي في البريمييرليغ بلغ 575 مليون يورو فقط وهو المعدل الأقل في الدوري الإنجليزي منذ عام 2015، فيما بلغ المعدل الإجمالي في دولة كرة القدم 1.55 مليار يورو.

ولم يسجل البريميير ليغ صفقات كبيرة هذا الموسم سوى صفقة تعاقد مانشستر يونايتد مع مدافع ليستر، الدولي الإنجليزي هاري ماغواير مقابل ما يقرب من 95 مليون يورو (78 مليون جنيه إسترليني)، بينما لم تبرم معظم الأندية الستة الكبار صفقات مهمة.

rodrigo hernandez  - صدى الإعلام

حيث اكتفى مانشستر سيتي بضم لاعب وسط أتلتيكو مدريد السابق رودريغو فقط، ولم يبرم ليفربول صفقات مهمة وكذلك فعل توتنهام، بينما حرم تشيلسي من إبرام أي صفقات بسبب عقوبة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وحده خرج نادي أرسنال عن قاعدة ترشيد التعاقدات التي اتبعها «الستة الكبار» وتعاقد مع العاجي نيكولاس بيبي مقابل 72 مليون يورو.

في المقابل كسرت أندية الدوري الإسباني حاجز المليار يورو بعدما بلغ إجمالي إنفاقها في الميركاتو 1.37 مليار يورو.

ويرجع الفضل في هذه الزيادة لتعاقدات الأندية الثلاثة الكبرى في الليغا وهي برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد، حيث تخطت قيمة صفقات الريال في الميركاتو المنتهي حاجز الـ 300 مليون يورو، أبرزها التعاقد مع البلجيكي إدين هازارد لاعب تشيلسي السابق مقابل 100 مليون يورو تقريباً.

hazard4 - صدى الإعلام

بينما أنفق برشلونة 200 مليون للتعاقد مع الفرنسي غريزمان من أتلتيكو مدريد (120 مليون يورو) والهولندي فرانك دي يونغ من أياكس مقابل 75 مليون يورو.

وتعاقد الأتلتي مع البرتغالي جواو فليكيس (19 عاماً) من بنفيكا مقابل 126 مليون يورو.

كذلك حققت أندية دوري الدرجة الأولى في إيطاليا وألمانيا وفرنسا أرقام إنفاق قياسية على غير العادة، حيث بلغت قيمة إنفاق الأندية الإيطالية 1.17 مليار يورو مقابل 740 مليون يورو لأندية دوري الدرجة الأولى الألماني و670 مليون يورو لأندية دوري الدرجة الأولى الفرنسي.

وقال دان جونز الشريك في وحدة الإحصاءات الرياضية التابعة لمجموعة ديلويت المتخصصة في خدمات الاستثمار الرياضي»بلغت معدلات إنفاق الأندية في بطولات الدوري ‘الخمس الكبرى’ في أوروبا مستويات لا سابق لها في فترة الانتقالات هذا الصيف.

«هذه المعدلات القياسية يقف وراءها عدة عوامل منها الإيرادات الإضافية التي حققتها الأندية من حقوق البث التلفزيوني للموسم الجديد والأموال التي حصلت عليها من المشاركة في مسابقتي الأندية في أوروبا، دوري الأبطال واليوروبا ليغ».

وأشار جونز إلى عوامل أخرى متعلقة بالأندية ذاتها مثل التغييرات الإدارية وتحسين تشكيلات الفرق لتحقيق الأهداف على أرض الملعب.

وأضاف «تحسن الأداء المالي للأندية الأوروبية قلل من حاجتها لبيع أفضل لاعبيها».

رابط مختصر