وكالة بي بي سي: إسرائيل هي أرض الأجداد الفلسطينيين

5 سبتمبر 2019آخر تحديث :
وكالة بي بي سي: إسرائيل هي أرض الأجداد الفلسطينيين

قالت صحيفة ميدل إيست مونيتور البريطانية امس الأربعاء إن وكالة “بي بي سي” البريطانية شرعت في الدفاع عن مراسلها في الشرق الأوسط الذي قال على الهواء مباشرة إن “إسرائيل هي أرض الأجداد الفلسطينيين“.

وكان مراسل “بي بي سي” (توم بيتمانTom Bateman) قد قال على الهواء أثناء تواجده على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل أن “إسرائيل هي أرض أجداد الفلسطينيين، وأن الفلسطينيين يسعون للعودة إليها”، ما دفع اليهودي البريطاني “إيريك البسوري” إلى تقديم شكاوى ضد الوكالة البريطانية بسبب تصريحات مراسلها.

وقال “البسوري” في شكواه إنه “من الخطأ وصف إسرائيل بأرض الأجداد الفلسطينيين .. صحيح أن الفلسطينيين عاشوا قديما في هذه الأرض تماما كما فعلت جنسيات أخرى إلا أنها لم تكن أبدا أرض خاصة بالفلسطينيين”.

وردا على شكوى “البسوري”، خرج مدير وحدة الشكاوي في وكالة “بي بي سي” ريتشارد هات، وشرع في الدفاع عن توصيف المراسل لكلمة إسرائيل، مستشهدا بالعديد من المراجع؛ من بينها موسوعة “انسايكلوبيديا بريتانيكا” وكذلك وثائق الأمم المتحدة.

تتعمق موسوعة “انسايكلوبيديا بريتانيكا” في تاريخ المنطقة، وتتحدث حول نزوح السكان الأصليين الفلسطينيين من أرض فلسطين التاريخية، ما مهّد الطريق أمام إقامة دولة إسرائيل. وتبين الموسوعة أن سكان المنطقة الأصليين هم من العرب؛ إذ بلغ عدد سكان فلسطين التاريخية حوالي 690,000 مواطن عام 1914، من بينهم 535,000 مسلم و 70,000 مسيحي و 85,000 يهودي.

المصدر ميدل إيست مونيتور
الاخبار العاجلة