حفظ كلمة المرور قد يكون أخطر مما تتوقع.. لهذه الأسباب تحتاج إلى برنامج «مدير كلمات المرور»

10 سبتمبر 2019آخر تحديث :
حفظ كلمة المرور قد يكون أخطر مما تتوقع.. لهذه الأسباب تحتاج إلى برنامج «مدير كلمات المرور»

صدى الاعلام _ رام الله : ربما تعرف مسبقاً أن استخدام كلمة «password» بمثابة كلمة المرور فكرة سيئة، وكذلك اسم حيوانك الأليف أو تاريخ ميلادك. ولكن أسوأ ما قد تفعله بكلمات المرور، وهو ما يفعله أكثر من 50% من الأشخاص، وفقاً لدراسة حديثة بجامعة فرجينيا للتقنية، إعادة استخدام نفس كلمة المرور على المواقع المختلفة. في حالة اختراق أي من تلك الحسابات وسرقة بياناته، لن يهم حينئذ مدى قوة كلمة المرور التي اخترتها، سيتمكن المخترقون بسهولة من الوصول إلى حساباتك الأخرى.

ولكن لماذا لا يقدم الكثير من الناس على ذلك؟ يرجع ذلك بشكل رئيسي إلى صعوبة اختلاق (وتذكر) كلمات مرور قوية وفريدة لعشرات المواقع والحسابات. ولهذا السبب، من الأفضل أن تبدأ باستخدام مدير لكلمات المرور. إلى جانب استخدام المصادقة الثنائية والحفاظ على تحديث نظام التشغيل ومتصفح الإنترنت، يعد استخدام مدير لكلمات المرور من أهم الأمور التي يمكنها أن توفر لك الحماية على الإنترنت؛ وفقاً لما نشره موقع صحيفة The New York Times الأمريكية.

لماذا تحتاج إلى مدير لكلمات المرور؟

تعد برامج إدارة كلمات المرور بديلاً آمناً وآلياً ورقمياً للمذكرة الصغيرة التي تحفظ فيها كل كلمات المرور الخاصة بحساباتك، ولكنها أكثر من مجرد مذكرة. تعمل برامج إدارة كلمات المرور على اختلاق كلمات مرور جديدة وقوية عند إنشاء حسابات جديدة أو تغيير كلمة مرور لأحد حساباتك القديمة، وتحفظ جميع كلمات المرور، وأحياناً أرقام بطاقات الائتمان والعناوين والحسابات البنكية وغيرها من المعلومات، في مكان واحد، محميّ بكلمة مرور رئيسية قوية. إذا تذكرت كلمة المرور الرئيسية، سوف يتذكر مدير كلمات المرور كل شيء آخر، ويكتب بيانات اسم المستخدم وكلمة المرور كلما احتجت تسجيل الدخول إلى أحد حساباتك على موقع أو تطبيق على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر.

يمكنك إنشاء وحفظ وكتابة كلمات المرور تلقائياً باستخدام خدمة Smart Lock من جوجل (في كروم وأندرويد) أو خدمة Keychain من آبل (في سفاري وiOS)، ولكن مدير كلمات المرور الجيد يقدم ما هو أكثر من ذلك، يمكنه تنبيهك بشكل استباقي عند إعادة استخدام كلمة مرور أو عندما تكون كلمات المرور ضعيفة وسهلة التخمين أو الاختراق، كما تنبهك بعض برامج إدارة كلمات المرور فور تعرض أحد حساباتك للاختراق أو الكشف عن كلمات المرور الخاصة بك. بالنسبة للحسابات التي تحتاج إلى مشاركتها مع أفراد العائلة، أو أصدقائك أو زملاء العمل، مثل الحسابات البنكية المشتركة أو حساب تويتر مشترك أو سجلات التأمين أو سجلاتك الطبية، تقدم العديد من برامج إدارة كلمات المرور باقات عائلية تجعل من السهل مشاركة كلمات مرور قوية ومعقدة دون أن يضطر الأشخاص إلى تذكرها أو تدوينها.

يبدو أن استخدام مدير كلمات المرور يبدو مخيفاً وصعباً، ولكن بمجرد أن تبدأ باستخدام أحد تلك البرامج لإنشاء كلمات مرور عشوائية قوية لا يمكنك أن تتذكرها، سوف تتساءل كيف كنت تعيش بدون ذلك البرنامج. في العادة، تحسين حمايتك الرقمية يعني جعل أجهزتك أكثر إزعاجاً عند الاستخدام؛ ولكن برامج إدارة كلمات المرور تقدم فرصة نادرة لحماية أجهزتك بطريقة أقل إزعاجاً.

مدير كلمات يناسب كل الميزانيات

يعد برنامج إدارة كلمات المرور المفضل لموقع Wirecutter  هو  1Password. لديه تطبيقات رائعة لأجهزة الكمبيوتر، وأجهزة ماك، وكل أنواع الأجهزة اللوحية والهواتف، وسوف تخبرك تلك التطبيقات بأي شيء خاطئ بخصوص كلمات المرور وكيفية إصلاحها، سواء كانت ضعيفة، أو مكررة أو حتى إذا كانت عرضة للاختراق. إذا لم تكن تستخدم المصادقة الثنائية لتعزيز حماية حساباتك، بإمكان برنامج 1Password أن يضمن لك إنشاء وحفظ وإدخال تلك الرموز عنك عندما تحتاج إليها. كما تجعل باقة 1Password العائلية من السهل مشاركة كلمات المرور للحسابات التي تشاركها مع أفراد العائلة وأصدقائك (وإبقاء كلمات المرور تلك آمنة أيضاً).

إذا لم تكن تستطيع أو لا تريد أن تدفع 36 دولاراً سنوياً مقابل اشتراك 1Password، يمكنك العثور بدلاً من ذلك على خيارات مجانية جيدة. الخيار المجاني المفضل لدى موقع Wirecutter هو  LastPass – تطبيقاته ليست غنية بالخصائص مثل 1Password، وتوصياته بإصلاح مشكلات كلمات المرور ليست واضحة ومفصلة أو سهلة، ولكنه يعد بسيطاً جداً في الاستخدام ويمكنه العمل على أي جهاز كمبيوتر، أو جهاز لوحي أو هاتف.

لا يعد هذان الاثنان هما برامج إدارة كلمات المرور الجيدة الوحيدة، ولكنهما الأسهل في التعلم، ويوفّران دعماً جيداً للعملاء، ومصممان لحفظ كلمات المرور بشكل آمن. لا تحتاج إلى فهم خوارزمية التجزئة أو تشفير AES-256، باستثناء أن تعلم إنه حتى في حالة تعرض خوادم 1Password أو LastPass للاختراق، ستظل كلمات المرور الخاصة بك غير قابلة للقراءة من قبل أي شخص لا يمتلك كلمة المرور الرئيسية. ويمتاز كل من 1Password وLastPass بالشفافية فيما يتعلق بالعمليات الأمنية، ويمكنك زيارة الموقع الإلكتروني لكل منهما لمعرفة المزيد.

إنشاء كلمة مرور رئيسية جيدة

نظراً لأن كلمة المرور الرئيسية مسؤولة عن حماية كل معلومات حسابك، ينبغي أن تكون طويلة وعصيّة على التخمين. ولكن نظراً لأنك سوف تحتاج إلى كتابتها عندما تبدأ استخدام جهاز الكمبيوتر أو هاتفك، أو عند الحاجة لتسجيل الدخول لتغيير إعدادات الحساب، أو عند إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر أو المتصفح، ينبغي أن يكون من السهل عليك أن تتذكرها أيضاً؛ وإلا لن تتمكن من الدخول إلى حسابك وتخسر قدرتك على الوصول لكل حساباتك الأخرى.

يقدم كل من  1Password  و LastPass  نصيحة جيدة بشأن كيفية إنشاء كلمة مرور رئيسية، وربما تكون مدهشة، لا ينصحون باستخدام سلسلة طويلة من الحروف الكبيرة والصغيرة العشوائية مع الأرقام والرموز. بل ينصحون باستخدام كلمة مرور طويلة ولكن قابلة للتذكر، ربما تتألف من كلمات عديدة عشوائية بينهما فواصل أو مسافات أو بعض علامات الترقيم الأخرى التي يسهل تذكرها. ويمتلك برنامج 1Password أداة إنشاء كلمات مرور مفيدة لإنشاء إحدى تلك كلمات المرور بغض النظر عن البرنامج الذي تستخدمه.

بغض النظر عن مدى قابلية تذكر كلمة المرور الرئيسية، ينبغي عليك تدوينها وحفظها في مكان آخر للتأكد من ألا تنساها أو تفقدها. أفضل طريقة لحفظ كلمة المرور تدوينها على ورقة والاحتفاظ بها في مكان آمن، مثل درج مكتب مقفل أو خزانة أوراق مقاومة للحرائق. كتابة كلمات المرور على الطريقة القديمة أكثر أماناً من تخزينها رقمياً، خاصة إذا كنت تستخدم خدمة تخزين سحابية مثل Google Drive، أو Dropbox أو iCloud؛ كما يمتلك برنامج 1Password  «مجموعة طوارئ» مطبوعة مفيدة تخبرك بما تحتاج إليه بالضبط إلى تدوينه.

الاخبار العاجلة