عمان: خوري يشارك في ندوة إقليمية حول حماية التراث الثقافي والحضاري بالقدس

10 سبتمبر 2019آخر تحديث :
عمان: خوري يشارك في ندوة إقليمية حول حماية التراث الثقافي والحضاري بالقدس

صدى الإعلام – رام الله: شارك مدير عام الصندوق القومي الفلسطيني، رئيس اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس رمزي خوري، اليوم الثلاثاء، في عمّان، في حفل افتتاح الندوة الإقليمية: “التراث الثقافي والحضاري في مدينة القدس.. واقع وتحديات”،  تحت رعاية وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الأردني ناصر أبو البصل .

ويشارك في الندوة التي تعقد لمدة يومين عدد من الشخصيات الوطنية والاعتبارية، من أبرزهم  أمين عام المؤتمر الوطني الشعبي  للقدس اللواء بلال النتشة ، وأمين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس عبد الله كنعان، وأمين عام المؤتمر الإسلامي لبيت المقدس عزت جرادات، إلى جانب مصطفى أبو عيد ممثلا عن المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم.

ويتضمن برنامج الندوة  العديد من المحاور الرئيسية من أبرزها: التراث الثقافي في مدينة القدس الواقع والتحديات وسبل الحماية، وسيتحدث في هذا المحور مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، ومفتي المملكة الأردنية الهاشمية مهند مبيضين، الى جانب العديد من المتحدثين.

فيما يركز المحور الثاني على مؤسسات الوقف الإسلامي والمسيحي ودورها في حماية وحفظ التراث المقدس، وسيتحدث في هذا المحور نائب مدير عام الأوقاف ناجح بكيرات، وجورج طريف الذي سيتناول الأوقاف المسيحية في مدينة القدس.

ويتناول المحور الثالث دور المنظمات الدولية ومسؤوليتها القانونية والأخلاقية في الدفاع عن مدينة القدس وحمايتها من خطر التهويد، ومحاولات  تغيير تراثها وطابعها العربي والإسلامي والمسيحي، واستعراض انتهاكات حقوق الإنسان التي يتعرض لها المواطن المقدسي من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وسيتحدث عدد من أستاذة القانون الدولي والباحثين المختصين .

ويعالج المحور الرابع دور المؤسسات الإقليمية والقطاع الخاص والمجتمع المدني في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس، وسيتحدث في هذا المحور رئيس لجنة فلسطين في مجلس النواب الأردني يحيى السعود،  وغيره من ذوي الاختصاص .

ومن المقرر أن يصدر عن الندوة بيان ختامي يتضمن العديد من التوصيات الخاصة بتلك المحاور.

الاخبار العاجلة