كندا: الكشف عن أحد أكبر الزواحف الطائرة عاش قبل 77 مليون سنة

12 سبتمبر 2019آخر تحديث :
كندا: الكشف عن أحد أكبر الزواحف الطائرة عاش قبل 77 مليون سنة
صدى الاعلام _ رام الله : كشف علماء في كندا، عن نوع جديد من “التيروصورات”، وهي زواحف طائرة ضخمة كانت تعيش في العصر الطباشيري قبل ملايين السنين، يصل وزنها إلى 250 كيلوغراما، فيما يبلغ طول جناحيها 10 أمتار.
وقال الباحث في جامعة كوين ماري في لندن والمشرف على البحوث، دافيد هوم: “إنه اكتشاف رائع، ونحن كنا نعلم بوجود هذا الحيوان، لكن بات في وسعنا الآن أن نثبت أنه كان مختلفا وأن نطلق عليه اسما”.
وأوضح الباحث أن هذا الاكتشاف “يعطينا فكرة أفضل عن تنوع “التيروصورات” في أميركا الشمالية وتطورها”.

ويساوي حجم الحيوان، تيروصورا معروفا هو “كيتسلكواتلس” 10.5 أمتار، بحسب ما أوضح الباحثون الذين نشرت دراستهم في مجلة “جورنال أوف فيرتبريت باليونتولوجي”.

ويعد هذا “التيروصور” الذي أطلق عليه اسم “كريودراكون بورياس”، وكان يعيش قبل 77 مليون سنة، أحد أكبر حيوانين طائرين وجدا على وجه الأرض.
وتم اكتشاف هذه المتحجرات قبل 30 سنة في مقاطعة ألبرتا الكندية، لكن العلماء ظنوا وقتها أنها مرتبطة بحيوان آخر عثر عليه في ولاية تكساس الأميركية.وحتى يومنا هذا تمكن العلماء من تحديد أكثر من مئة نوع من التيروصورات في أميركا وأوروبا وآسيا.
وكان “كريودراكون بورياس”، كغيره من الزواحف الطائرة في العصر الطباشيري، لاحما يقتات على السحالي والثدييات الصغيرة وحتى الديناصورات الصغيرة.
الاخبار العاجلة