توصية بإنشاء نظام وطني للرقابة والتقييم للعمل المناخي

12 سبتمبر 2019آخر تحديث :
توصية بإنشاء نظام وطني للرقابة والتقييم للعمل المناخي

صدى الإعلام – رام الله: أوصى مشاركون في ورشة عمل متخصصة لسلطة جودة البيئة، بإطلاق نظام وطني للرقابة والتقييم للعمل المناخي في فلسطين بغرض الاستجابة لمتطلبات الاتفاقية الإطارية بشأن تغيّر المناخ والمتابعة والتقييم الوطنية.

ودعا المشاركون في ورشة  حول إنشاء نظام القياس والتقرير والتحقق والتقييم لمشاريع تغيّر المناخ في فلسطين،  إلى العمل على تجهيز خطة قابلة للتنفيذ والاستدامة، بما يخص متابعة حصر انبعاثات غازات الدفيئة وإجراءات التخفيف من الانبعاثات، وكذلك متابعة تنفيذ ما ورد في تقرير المساهمات المحددة وطنيا، وضرورة اعتماد الشفافية وأعلى المواصفات في القياس والتقرير والتحقق ضمن المتطلبات للاتفاقية.

واستمرت الورشة ثلاثة أيام، بحضور رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الأتيرة، وممثلين عن الوكالة السويدية لحماية البيئة، وأعضاء اللجنة الوطنية لتغيّر المناخ والفرق الفنية في مختلف القطاعات.

وقالت الأتيرة: إن فلسطين من الدول التي لا تؤثر في زيادة الانبعاثات لكنها تعاني من الآثار السلبية لتغير المناخ، التي أصبحت ظاهرة واضحة جدا وتؤثر على كافة القطاعات.

وأضافت: إن أهمية الورشة تكمن بوضع الأولويات البيئية والاحتياجات الفلسطينية بإنشاء نظام متكامل لجمع المعلومات، وإعداد التقارير والمتابعة والتقييم للعمل المناخي، وكذلك الحوكمة والتشريعات البيئية، والرقابة البيئية وحماية المصادر الطبيعية وانظمة المعلومات والتوعية الجماهرية.

وأعربت عن شكرها للحكومة السويدية على دعم فلسطين سياسيا وفنيا، مشيدة بعمق العلاقات الفلسطينية السويدية، وعلى دعمهم المستمر لقطاع البيئة في فلسطين.

بدورها، ثمنت ممثلة وكالة البيئة السويدية كاترين زمر دور سلطة جودة البيئة في حماية البيئة الفلسطينية لما يمثله هذا القطاع من أهمية في العالم، مؤكدة ضرورة تعزيز التعاون المشترك مع دولة فلسطين لتمويل وتنفيذ العديد من المشاريع  البيئية التي تسهم في دعم قطاع البيئة في فلسطين ومأسسة اعداد تقارير التقييم والقياس الخاصة بتغير المناخ.

الاخبار العاجلة