“التربية” تنظم حلقة نقاش حول مؤشرات دراسات التقويم الوطني

17 سبتمبر 2019آخر تحديث :
“التربية” تنظم حلقة نقاش حول مؤشرات دراسات التقويم الوطني

صدى الإعلام – رام الله: عقدت وزارة التربية والتعليم، اليوم الثلاثاء، حلقة نقاش حول مؤشرات دراسات التقويم الوطني، لبحث آليات الإفادة منها، والتحضير للدراسة المقبلة للعام 2020.

وأكد وزير التربية والتعليم مروان عورتاني، خلال الورشة التي عقدت عبر تقنية “الفيديو كونفرنس” مع غزة، أهمية توفر هذه المؤشرات المحورية لمتخذ القرار التربوي، بما يسهم في توجيه اتخاذ القرار وفق دراسات علمية مقننة، وأهمية بذل الجهود للبحث فيما وراء النتائج عبر المزيد من الدراسات التحليلية المُعمقة.

ونوّه إلى ضرورة إجراء دراسات لممارسات الطلبة الصفية، بما يكشف عن المتغيرات والسياقات التي فسّرت وتفسّر التباين، وصولا لتعزيز العدالة الاجتماعية، ولأهمية إجراء دراسات تتابعية طولية متزامنة تستهدف تقييم اتجاهات الطلبة وأدائهم، لإرشادهم إلى اختيار المسار المناسب.

ولفت عورتاني إلى أهمية الاعتماد على المعلومات والبيانات التي توفرها نشاطات التقييم الصفي من خلال المعلم المُقيّم لمهارات الطلبة في السياق المدرسي، وضرورة التأكد من صحة البيانات المستخدمة في التقييم بما يعطي مؤشرات دقيقة تساعد في اتخاذ القرارات السليمة لتطوير التعليم.

من جهته، أشار مدير عام القياس والتقويم والامتحانات محمد عواد إلى أن دراسات التقويم الوطني لعدد من الصفوف في مختلف المواد الدراسية خاصة العلوم والرياضيات، يأتي ضمن المنهجية العلمية للوزارة المتبعة في صناعة القرار، استنادا على بيانات التقييم.

وتضمّنت حلقة النقاش عرضا مفصلا قدّمه مدير دائرة القياس والتقويم في الوازرة محمد مطر تناول مجمل المؤشرات التي وفّرتها دراسات التقويم الوطني على مدى الأعوام العشرة الماضية، ومن أبرزها مؤشرات التوجهات في تحصيل الطلبة والتباين بين المدارس وداخل المدرسة، إضافةً إلى بعض المقارنات على مستوى طبقات العينة، كجهة الإشراف على المدرسة، وجنس المدرسة، والمنطقة الجغرافية.

الاخبار العاجلة