السفير ترشحاني يبحث مع مسؤولين قيرغيز العلاقات الثنائية والتطورات الفلسطينية

18 سبتمبر 2019آخر تحديث :
السفير ترشحاني يبحث مع مسؤولين قيرغيز العلاقات الثنائية والتطورات الفلسطينية

صدى الاعلام _ رام الله : بحث سفير دولة فلسطين لدى جمهورية أوزبكستان وآسيا الوسطى محمد ترشحاني خلال زيارة عمل رسمية إلى جمهورية قيرغيزيا استمرت 4 أيام، مع بعض المسؤولين القيرغيز الجهود المبذولة من قبل دولة فلسطين وجمهورية قيرغيزيا لتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية ومتابعة إنجاز مشاريع واتفاقيات التعاون بين البلدين .

كما التقى السفير ترشحاني نائب وزير الخارجية غيرات عبد الرحمانوف، ونائب وزير الثقافة والسياحة القيرغيزي نورجيغت قاديروف، ونائب وزير الصحة إركين تشيتشيبايف، ورئيس اللجنة البرلمانية للصداقة تورباي زولبوكاروف، ونائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي كودايبيردي كاجيبيكوف، ورئيسة الأكاديمية الطبية الحكومية إينديرا كودايبيرغينوفا.

واستعرض السفير خلال لقاءاته الأوضاع الراهنة والتطورات الأخيرة في فلسطين، والمستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية، خصوصا بعد التصريحات غير المسؤولة والاستفزازية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول نيته ضم غور الأردن وشمال البحر الميت، مشيرا إلى المواقف العربية والإسلامية والدولية التي أدانت بشدة هذه التصريحات، وحالة الهستيريا التي تجتاح مؤسسات دولة الاحتلال الإسرائيلي لتنفيذ أوسع عملية ضم وتكريس الاحتلال للمناطق الفلسطينية، والتي هي محاولة من طرفهم لفرض حقائق مزورة لتغيير الواقع التاريخي والقانوني القائم في الضفة الغربية المحتلة.

وأكد تمسك القيادة الفلسطينية بنهج السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين وفق المرجعيات الدولية، وأنَّ شعبنا المناضل يرفض كافة الحلول المؤقتة متوحدا خلف القيادة الشرعية له وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، وسيُسقِط بصموده وثباته كافة المشاريع والمؤامرات التي تحيكها الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة حتى يحصل شعبنا على كافة حقوقه وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .

بدورهم أكد المسؤولون القيرغيز موقف حكومة بلادهم الثابت والداعم للقضية الفلسطينية في الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وكافة المحافل الدولية، مشددين على أن قيرغيزيا ستستمر في دعمها لحقوق الشعب الفلسطيني وإحلال السلام على مبدأ حل الدولتين وعن طريق المفاوضات الطريق الوحيد لحل الأزمة في الشرق الأوسط .

من جهة أخرى بحث ترشحاني سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي في كافة المجالات السياسية والثقافية والتعليمية والصحية، ومتابعة إنجاز مشاريع الاتفاقيات بين البلدين، وعقد جولة أخرى للمشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية الفلسطينية والقيرغيزية .

وفي وقت لاحق، التقى السفير باللجنة الفلسطينية المشرفة على شؤون الجالية والطلبة الفلسطينيين الدارسين في قيرغيزيا، واستمع إلى مشاكلهم وناقش سبل حلها، وشرح بشكل مفصل التطورات على الساحة الفلسطينية.

وعلى هامش الزيارة التقى السفير بسفيري المملكة العربية السعودية وقطر لدى جمهورية قيرغيزيا.

الاخبار العاجلة