المحقق الصحفي الأمريكي جيك مورفونيوس يتفقد الحواجز الإسرائيلية ميدانيا، وينتقد جيش الاحتلال

18 سبتمبر 2019آخر تحديث :
المحقق الصحفي الأمريكي جيك مورفونيوس يتفقد الحواجز الإسرائيلية ميدانيا، وينتقد جيش الاحتلال

ترجمة خاصة  – صدى الاعلام

قام المحقق الصحفي الأمريكي جيك مورفونيوس اليوم الأربعاء بجولة ميدانية عبر الحواجز الإسرائيلية في الضفة الغربية بغرض تفقد أحوال الفلسطينيين المارين عبرها، وهاجم جيش الاحتلال لفظيا عبر تويتر، معتبرا أن “إسرائيل تعامل الفلسطينيين مثل الحيوانات”.

وقد أعلن مورفونيوس في تغريدة أنه مرّ بعدد من الحواجز في الضفة الغربية، وقال إن “هذه الحواجز مربكة وتهين الكرامة البشرية، الفلسطينيون يضطرون للوقوف لساعات عليها، وإسرائيل تعاملهم مثل قطعان الحيوانات”. ومن الجدير ذكره أن مورفونيوس قام بالتقاط بعض الصور لنفسه أثناء مروره في إحدى المعابر، ونشرها عبر حسابه على تويتر.

وردا على تغريدته هذه، قام أحد المتطرفين اليهود في كندا بالتعليق قائلا “الفلسطينيون في بعض الأحيان حيوانات يحملون سترا متفجرة أو سكاكين”، فرد عليه مورفونيوس قائلا “على الناس أن يعرفوا كيف تفكرون .. أجيبوه بشكل مؤدب”.

كما وانتقد مورفونيوس جيش الاحتلال في تغريدة أخرى، تعليقا على قيام جنود إسرائيليين بإطلاق النار على سيدة فلسطينية بالقرب من حاجز قلنديا، تحت ذريعة حملها سكين، وقال إن “الجنود أطلقوا النار عليها وقتلوها من مسافة آمنة، كان بإمكانهم أن يستخدموا خيارات سلمية غير مميتة أخرى .. لو كانت هناك امرأة يهودية تعاني من مشاكل عقلية، فهل سيقتلها الجنود على مسافة أمتار، خاصة وأنهم يمتلكون خيارات أخرى غير مميتة!.

وفي تغرية أخرى، كتب مورفونيوس “سافرت عبر طرق الفصل العنصري بين إسرائيل وفلسطين، ورأيت بعض الركاب الفلسطينيين على الحواجز الإسرائيلية ينزلون من السيارات ويصطفون لساعات، على عكس الركاب اليهود الذين لا يطلب منهم فعل هذا الأمر”.

كما وكتب مورفونيوس تغريدة أخرى قال فيها إن “الطرق بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية تمتاز بالفصل العنصري؛ إذ أن السيارات بلوحات فلسطينية لا تستطيع المرور عبر بعضها، على عكس السيارات بلوحات إسرائيلية”.

الاخبار العاجلة