غرينبلات: الوضع السياسي في إسرائيل قد يجبرنا على إعادة التفكير ما إذا كانت صفقة القرن بصيغتها الحالية مناسبة

23 سبتمبر 2019آخر تحديث :
غرينبلات: الوضع السياسي في إسرائيل قد يجبرنا على إعادة التفكير ما إذا كانت صفقة القرن بصيغتها الحالية مناسبة

ترجمة خاصة – صدى الاعلام

كشف موقع “إسرائيل ناشونال نيوز” الصادر بالإنجليزية، التابع للقناة الإسرائيلية السابعة، فجر اليوم الاثنين، أن البيت الأبيض يعتزم تأجيل الكشف عن تفاصيل صفقة القرن إلى أجل غير مسمى في ظل تغير الظروف السياسية في إسرائيل.

وقد أدلى مسؤول كبير في البيت الأبيض، رفض الكشف عن اسمه، تصريحات حصرية لموقع “إسرائيل ناشونال نيوز”، قال فيها “إن نتائج الانتخابات الإسرائيلية قد غيرت الصورة، وبالتالي لن يتم الكشف عن خطة السلام في أي وقت قريب على الإطلاق”. وأضاف المسؤول الأمريكي أن “نتائج الانتخابات، وعدم اليقين الناتج عن هذه الانتخابات، سيؤديان إلى تأجيل كبير في نشر تفاصيل خطة السلام الأمريكية”.

وأردف المسؤول الأمريكي “هنالك وضع مختلف الآن، وقد تكون هناك حكومة مختلفة بشكل جذري عن تلك الحكومة التي عملنا معها خلال السنوات الماضية. وهنالك أيضا شك فيما إذا سيكون رئيس الوزراء الجديد هو ذات الشخص الذي يتولى هذا المنصب حاليا (نتنياهو). ولذلك، هنالك حاجة إلى مزيد من الدراسة لهذا الوضع، وبالتالي سيجري تأخير نشر خطة السلام بشكل كبير”.

رفض المسؤول تحديد أي موعد، لكنه أكد أن تفاصيل الخطة لن تنشر في غضون أسابيع، بل تنبأ بتأجيلها إلى ما بعد عام 2019.

بينما قال غرينبلات في اجتماع مغلق إن “الوضع السياسي في إسرائيل قد يجبر الإدارة الأمريكية على إعادة التفكير ما إذا كانت صفقة القرن بصياغتها الحالية مناسبة في ظل الظروف الجديدة”. من الجدير ذكره أن غرينبلات سيجري لقاء اليوم الاثنين مع بيني غانتس، بعد أن قابل نتنياهو يوم الجمعة، والرئيس ريفلين يوم أمس الأحد.

وقال غرينبلات مؤخرا، في مناسبة أخرى، “لو كنت أدرك أن السلطة الفلسطينية ستوافق على نقاش خطة السلام في حال الكشف عنها، لكنت سأبقي في منصبي لمزيد من الوقت”. لكن زيارة غرينبلات إلى إسرائيل تبدو من أجل النهايات وليس البدايات.

المصدر .israelnationalnews
الاخبار العاجلة