طولكرم: ورشة عمل زراعية حول السماد العضوي “الكمبوست”

25 سبتمبر 2019آخر تحديث :
طولكرم: ورشة عمل زراعية حول السماد العضوي “الكمبوست”

صدى الإعلام – طولكرم: نظمت جامعتا فلسطين التقنية “خضوري” والنجاح الوطنية والإغاثة الزراعية في طولكرم، اليوم الأربعاء، ورشة عمل حول السماد العضوي “الكمبوست” أهميته وفوائده، ضمن مشروع تخضير الاقتصاد الفلسطيني “GPE“، الممول من قبل الاتحاد الأوروبي بالشراكة مع مؤسسة “AIDOS الإيطالية.

وأكد نائب رئيس جامعة خضوري للشؤون الأكاديمية سائد ملاك، اهتمام الجامعة بدعم القطاع الزراعي وتنميته، والذي يأتي انطلاقا من أصول الجامعة الزراعية منذ تأسيسها أول كلية زراعية في الوطن، واستمر هذا القطاع على سلم أولويات الجامعة في ظل كلية العلوم والتكنولوجية الزراعية، أكاديمياً وعلمياً ومجتمعياً.

وقال: إن الجامعة لن تدخر أي جهد في سبيل دعم القطاع الزراعي وتنميته، وتعزيز صمود المزارعين الفلسطينيين، نظراً لأهمية القطاع الزراعي، داعيا المشاركين في ورشة العمل إلى الخروج بتوصيات عملية قابلة للتطبيق على أرض الواقع، تخدم المزارعين في صراعهم مع المعيقات والتحديات من أمراض وآفات تصيب المزروعات، وتعزز صمودهم أمام ممارسات الاحتلال.

بدوره، أشار مدير الإغاثة الزراعية في طولكرم عاهد زنابيط إلى أن الإغاثة ومنذ تأسيسها حملت على عاتقها التنمية وتعزيز صمود المزارعين، من خلال شراكاتها مع مختلف المؤسسات الأهلية والرسمية والجامعات الفلسطينية، خاصة جامعتي النجاح وخضوري كونهما تضمان أهم الكليات الزراعية في الوطن، بالإضافة على تكوين علاقات مع المزارعين أدت إلى إدخال العديد من المفاهيم والمواد المتطورة من ضمنها السماد العضوي، فعملت على إنشاء العديد من المصانع، وتدريب المزارعين على إنتاجه واستخدامه السليم.

وأضاف: إن الإغاثة عملت على إدخال هذه المفاهيم إلى مؤسسات التعليم بمستوياتها المختلفة بالتعاون مع الوزارات المعنية، مشيراً إلى اعتزاز الإغاثة وحرصها على عقد الشراكات مع المؤسسات كافة المهتمة بالقطاع الزراعي.

كما أكد زنابيط سعي الإغاثة الزراعية إلى إحداث تنمية فكرية في القطاع الزراعي تؤدي إلى زيادة دخل المزارع في الوطن بشكل عام، ومحافظة طولكرم خاصة التي تشكل عنقودا زراعيا مهما، الأمر الذي يستدعي تشجيع المزارعين ودعمهم، وإنشاء شركات التسويق ومؤسسات داعمة للقطاع تعمل على تخفيف الضغوطات التي يعاني منها، بهدف تحقيق اقتصاد وطني متكامل يمهد الطريق لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وشملت الورشة مداخلات متخصصة افتتحها المحاضر في جامعة خضوري سامي موسى مقدما نبذة تعريفية عن الزراعة العضوية، فيما تحدث باسل النتشة من جامعة خضوري عن استخدام الأسمدة العضوية في إنتاج الخيار في الزراعة المحمية.

وقدمت عميد كلية الزراعة والطب البيطري في جامعة النجاح الوطنية هبة الفارس مداخلة حول الأسمدة الحيوية واستخداماتها في الزراعة، فيما أوضح المهندس الزراعي إيهاب شريم استخدامات الكمبوست في الزراعة المكشوفة، واستعرض سليمان عثمان من جمعية عزون التعاونية من خلال فيلم وثائقي تجربة مصنع الكمبوست التابع للجمعية، وقدم المزارع فايز الطنيب تجربته الزراعية في مزرعته “حكورتنا” للزراعات العضوية.

الاخبار العاجلة