احذريها.. أكياس الشاي تُطلق مليارات الجسيمات الميكروبلاستيكية

27 سبتمبر 2019آخر تحديث :
احذريها.. أكياس الشاي تُطلق مليارات الجسيمات الميكروبلاستيكية

صدى الاعلام _ رام الله : أكياس الشاي لها استخدامات عديدة سواء للتجميل أو لاسترخاء الوجه، لكن الاختبارات خلصت إلى أن كيساً واحداً منها يُطلق مليارات الجسيمات الميكروبلاستيكية في كل كوب توضع به.

ووفقاً لمجلة New Scientist البريطانية، خلص فريق كندي إلى أن نقع كيس شاي بلاستيكي واحد في سائل درجة حرارته 95 سلزيوس يُطلق في الكوب الواحد حوالي 11.6 مليار جسيم ميكروبلاستيكي؛ وهي قطع صغيرة من البلاستيك يتراوح حجمها ما بين 100 نانومتر و5 مليمترات. وهو عدد يفوق كل الأطعمة والمشروبات الأخرى مثل ملح الطعام، الذي يحتوي على كمية كبيرة نسبياً من الميكروبلاستيك.

وهي حوالي 0.005 ميكروغرام من البلاستيك لكل غرام من الملح. بينما يحتوي كوب الشاي الواحد على 16 ميكروغراماً؛ أي آلاف أضعاف هذا الكم من البلاستيك»

السمية المحتملة

اشترى فريق البحث أربعة أنواع مختلفة من الشاي من متاجر ومقاهٍ في مونتريال، وفتحوها وغسلوها، ونقعوها في مياه بدرجة حرارة 95 سلزيوس، ثم حللوا الماء بمجاهر ومناظير الإلكترونات، وتأكدوا من عدم انقطاع أكياس الشاي، للتأكد مما إذا كان القطع هو سبب ترسب جسيمات الميكروبلاستيك

تقول منظمة الصحة العالمية إنه لا دليل على وجود خطر صحي منها على البشر ولاختبار احتمال سُمية الجسيمات التي تطلقها أكياس الشاي البلاستيكية، وضع الباحثون مجموعة من البراغيث في الماء الملوث.

وجدوا أن الجسيمات لم تقتل براغيث الماء، لكنها أثرت بوضوح على سلوكها وتسببت في تشوهات تطورية بها لذلك خلصوا إلى أنهم بحاجة إلى المزيد من الأبحاث لفهم التأثيرات الصحية المحتملة على البشر.

ولحين الوصول إلى أضرارها يقترح فريق البحث تجنب أكياس الشاي البلاستيكية، التي يمكن الاستعاضة عنها بأكياس ورقية أو شاي بلا أوراق، وهو ما سيُقلل الحاجة إلى العبوات البلاستيكية أحادية الاستخدام».

الاخبار العاجلة