وزير الاقتصاد ووفد من “الكومسيك” يبحثان التعاون المشترك

28 سبتمبر 2019آخر تحديث :
وزير الاقتصاد ووفد من “الكومسيك” يبحثان التعاون المشترك

صدى الإعلام – رام الله: بحث وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، ووفد من اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري في الدول الاعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك) برئاسة مديرها العام متين إكر، برام الله اليوم السبت، آفاق التعاون المشترك.

كما بحث الجانبان السبل الكفيلة بتنفيذ قرارات منظمة التعاون الاسلامي على مستوى القمة وخاصة قرار إعفاء السلع والمنتجات الفلسطينية من الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم ذات الأثر المماثل عند دخولها الى أسواق الدول الاعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

واتفق الجانبان على أن يقوم مكتب تنسيق “الكومسيك” باتخاذ الإجراءات الكفيلة بتبني تنفيذ هذا القرار من قبل الدول الاعضاء في المنظمة من خلال إدراج بند على جدول أعمال الاجتماع الوزاري القادم والمقرر في تشرين ثاني/نوفمبر المقبل ليتم تبنيه تمهيداً لتنفيذه في كل دولة على حدى.

وتناول الاجتماع الذي جرى بحضور القائم بأعمال السفير التركي لدى فلسطين أيكوت رندا وسفير منظمة التعاون الاسلامي في فلسطين أحمد الرويضي، مجالات عمل “الكومسيك” التي ترتكز على تعزيز التعاون فيما بين الدول الاعضاء في مجالات التجارة والتعاون المالي، ومحاربة الفقر والزراعة، النقل والاتصالات، والسياحة حيث ستقوم “الكومسيك” بتنفيذ مشروع لدعم القطاع السياحي في مدينة القدس.

يشار الى أن اجتماعات مكثفة عقدها الوفد الزائر مع عدد كبير من الشركاء في فلسطين لبحث آفاق التعاون الثنائي مع المنظمة وسبل الاستفادة من الخدمات التي تقدمها خاصة أن هناك عددا من المؤسسات المتخصصة تعمل في إطار مكتب تنسيق “الكومسيك” ويمكن أن تقدم خدماتها لدولة فلسطين التي تحظى بكامل الرعاية والدعم من منظمة التعاون الاسلامي وكافة المؤسسات واللجان المنبثقة عنها.

يشار الى ان الجمهورية التركية  تترأس اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري في الدول الاعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك) فيما تتبوأ دولة فلسطين بالإضافة الى المملكة العربية السعودية منصب نائب الرئيس الدائم فيها.

الاخبار العاجلة